مصر

 شركات قطرية تسارع الخطى للاستثمار والاستحواذ فى مصر

بعد سنوات من التشاحن، والإساءة لقطر، واتهامها بمعارضة انقلاب 2013، بدأت الشركات القطرية بمنافسة مثيلاتها الإماراتية في السوق المصري.

الاستثمار والاستحواذ فى مصر

وأعرب عدد من الشركات القطرية عن اهتمامها بالاستثمار في مصر خلال اجتماعات عقدها الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار محمد عبد الوهاب في الدوحة لعرض الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر، وفق ما جاء في بيان لمجلس الوزراء أمس. 

وكانت قطر تعهدت في مارس الماضي باستثمار 5 مليارات دولار في مصر خلال الفترة المقبلة.

وأعلنت شركة إزدان القابضة رغبتها في إقامة عدد من المنشآت الفندقية و الخدمات المصرفية في مصر، وفق تصريحات رئيس الشركة ثاني بن عبد الله آل ثاني خلال لقائه مع عبد الوهاب.

 وسيزور وفد من الشركة مصر قريبا لدراسة السوق والاطلاع على أهم الفرص الاستثمارية محل اهتمام الشركة. وفي الوقت نفسه، بحث عبد الوهاب مع الرئيس التنفيذي لشركة الديار القطرية عبد الله بن حمد العطية خطط توسع الشركة في مصر، والتي تشمل زيادة استثماراتها في مشروعات سياحية بمدينتي شرم الشيخ والغردقة. 

شركات قطرية

وكانت شركة التطوير العقاري بدأت أخيرا تنفيذ المرحلة الأولى من مشروعها سيتي جيت أواخر العام الماضي، عقب حصولها على الضوء الأخضر من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في وقت سابق من هذا العام، وذلك بعد توقف دام 4 سنوات بسبب نزاع بين الطرفين.

كما تتطلع شركة باور إنترناشونال القابضة التي تعمل في المقاولات العامة والزراعة والصناعات الغذائية والعقارات، للاستثمار في قطاعات الرعاية الصحية والزراعة والسياحة وتجارة التجزئة، وفق ما ذكره رئيس المجموعة رامز الخياط خلال لقائه مع عبد الوهاب. 

كانت الشركة القطرية قد رفعت حصتها في شركة جهينة المصرية الشهر الماضي إلى 10.4% عبر شركتها التابعة بلدنا.

ومن ضمن الشركات القطرية التي تسارع الخطى للاستثمار والاستحواذ في السوق المصري، مجموعة الفردان التي تعمل في قطاعات المجوهرات والتطوير العقاري والضيافة والرعاية الصحية والسيارات والخدمات البحرية والمالية، وتدرس إقامة فندق سياحي في مصر، بحسب نشرة انتربرايز .

وشركة قطر كوول التي ترغب في إقامة مشروع تبريد مركزي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

و شركة جاست ريل إستيت التي تدرس إنشاء شركة لتصدير الغاز وإنتاج الكهرباء ومشروع لإعادة تدوير المخلفات.

وشركة بورسبروس ألاينس التي تتطلع لتنفيذ مشروعات في مجالات الخدمات اللوجستية والموانئ والصناعات الغذائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى