اقتصادمصر

شركة إماراتية تعلن الاستحواذ على “أمون للأدوية” المصرية

وقعت شركة الاستثمار الإماراتية الحكومية أيه دي كيو القابضة (أبو ظبي التنموية القابضة سابقا) اتفاقية الاستحواذ على كامل أسهم شركة آمون فارما للصناعات الدوائية، في صفقة بقيمة 740 مليون دولار.

“أمون للأدوية”

ويأتي هذا الاتفاق في الوقت الذي تسعى فيه أمون فارما لخفض حجم مديونياتها.
وتتضمن الاتفاقية عرض استحواذ إجباري تقدمه “أيه دي كيو” لكامل الأسهم المصدرة بشركة آمون، ومن المتوقع إتمام عملية البيع بحلول النصف الأول من 2021 بعد الحصول على الموافقات الرقابية.

صندوق مصر السيادي

كانت تقارير صحفية غير مؤكدة أشارت إلى أن صندوق مصر السيادي يخطط للانضمام إلى الشركة الإماراتية في عرضها للاستحواذ على حصة قدرها 10% في رأسمال شركة الأدوية. ولم توضح البيانات الصحفية الصادرة ما إذا كان الصندوق السيادي سيستحوذ على حصة في شركة آمون، إلى أن المدير التنفيذي لشركة أيه دي كيو فهد القاسم قال إن الصفقة ترسخ التزام الشركة تجاه منصة الاستثمار المشتركة البالغ قيمتها 20 مليار دولار التي أسستها مصر والإمارات في عام 2019 من خلال صندوق مصر السيادي وشركة أبو ظبي التنموية.
وقال القاسم “سنعمل نحن وصندوق مصر السيادي مع قيادة شركة آمون للأدوية من أجل التوسع في قطاع الأدوية مع الاستفادة من السجل الحافل للشركة و مكانتها السوقية”.

شركة الاستثمار الإماراتية

وقالت مصادر مطلعة، فى نوفمبر الماضي، إن اثنين من أكبر صناديق الثروة السيادية في الشرق الأوسط يدرسان الاستحواذ المشترك على شركة أدوية مصرية، في صفقة تمهّد الطريق لخطط استثمار مشترك أوسع بين الصندوقين.
وأصافت المصادر، وفقاً لـ”بلومبرج”، أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي و”القابضة”، المعروف سابقاً باسم شركة أبوظبي للتنمية القابضة، يخططان لشراء شركة “أمون للأدوية”، وهي وحدة الأدوية المصرية التابعة لشركة “بوش هيلث كوز”، بقيمة 700 مليون دولار.
وأوضحت المصادر، أن الصندوقين يجريان محادثات للعمل عن كثب من أجل صفقات أخرى في مجالات، مثل الأمن الغذائي والرعاية الصحية والصناعة.
وكانت مصر والإمارات قد اتفقتا العام الماضى على إنشاء منصة استثمار مشتركة بقيمة 20 مليار دولار ويمثل الجانب الإماراتى فيها شركة أبوظبي القابضة «أيه دي كيو».
ومنذ ذلك الحين عملت «أيه دي كيو القابضة» على زيادة تواجدها فى السوق المصرى، وأعلنت في أكتوبر الماضي عن توقيعها اتفاقية مع مجموعة اللولو المتخصصة في مجال تجارة التجزئة، لضخ استثمارات قيمتها مليار دولار في مصر للتوسع فى نشاط التجزئة.
وتعمل الشركة أيضا على صفقة للاستحواذ على حصة أغلبية في شركة الإسماعيلية للاستثمار الزراعي والصناعي المالكة للعلامة التجارية الغذائية «أطياب».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى