مصر

 شركة “إيكوبيا” الإسرائيلية تساهم في صيانة منشآت مصرية للطاقة الشمسية

كشفت شركة “إيكوبيا” الإسرائيلية، العاملة في مجال الحلول الروبوتية لوحدات الطاقة الشمسيّة الكهروضوئية، عن مساهمتها في صيانة منشآت محطة “بنبان” المصرية للطاقة الشمسية.

وقالت الشركة، أن محطة “بنبان”، للطاقة الشمسية بالقرب من مدينة أسوان، وتمتد على نحو 40 كيلومتراً.

وتبلغ طاقتها الإجمالية 1.650 ميجاواط/ساعة، أي ما يعادل إنتاجاً سنوياً يبلغ نحو 3.8 تيراواط.

محطة بنبان للطاقة الشمسية

وأضافت الشركة الإسرائيلية: “على الرغم من أن المنشأة تتمتع بمعدلات إشعاع شمسي عالية جداً، إلّا أنّها تعاني من الاتّساخ بسبب الأتربة والرمال الصحراوية التي تتراكم على ألواح التقاط الطاقة الشمسية، ما يتطلب تنظيفاً متكرراً لضمان مستويات مستقرة ومُثلى من الإنتاج.

وأعلنت إنها تنظف كل ليلة في ظروف مناخية قاسية نحو 10 ملايين لوح شمسي في محطات حول العالم تُوَلِّد نحو 2500 ميجاواط عالمياً.

وتستعمل لهذا الغرض روبوتات تدار عن بعد وبدون استعمال المياه، وتقول إن هذه الروبوتات آمنة وموثوقة تماماً في جميع أنواع الوحدات، بما في ذلك الألواح الشمسية المركبة بين طبقتين من الزجاج والألواح الشمسية ثنائية الوجه.

من جانبه، قال “جان سكيماما” الرئيس التنفيذي للشركة الإسرائيلية: “نُعرب عن حماسنا للمشاركة في هذه النقلة النوعية تجاه الاستدامة في الشرق الأوسط. وبصفتنا رواداً في حلول التنظيف الروبوتية لقطاع الطاقة الشمسية”.

وتابع: “يمثّل دخولنا بلد جديد إنجازاً بارزاً في مسيرة نمو الشركة، خاصةً عندما يكون المشروع في إحدى أكبر وأهم محطات الطاقة الشمسية في العالم”.

وكانت مصر، قد افتتحت محطة بنبان للطاقة الشمسية، في ديسمبر 2019، وهي أكبر محطة طاقة شمسية في العالم، بطاقة إجمالية تصل إلى 1465 ميجاوات، وذلك بمنطقة بنبان في محافظة أسوان.

وتصل الطاقة الإجمالية للمشروع إلى 1465 ميجاوات، باستثمار يبلغ نحو 2 مليار دولار أمريكي.

ووقعت مصر، في 2017، اتفاقية مع مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي، بقيمة 653 مليون دولار، لتمويل بناء هذا المشروع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى