مصر

شركة وطنية لإدارة القطار الكهربائي السريع.. وتذكرة موحدة للنقل لكل المصريين!

كشف وزير النقل عن وجود نوايا لدى الرئيس عبد الفتاح السيسي بتكليف شركة وطنية لإدارة  القطار الكهربائي السريع، وسط تخوفات من منحها للجيش.

القطار الكهربائي السريع

وسيطر الجيش فى عهد السيسى على أراضي الدولة والمشروعات والشركات، على حساب القطاعين العام والخاص.

وعقد السيسي اجتماعاً موسعاً، السبت، لاستعراض الموقف التنفيذي من مشروع القطار الكهربائي السريع بحضور اللواء أمير سيد أحمد، مستشار السيسي للتخطيط العمراني، واللواء هشام السويفي رئيس الهيئة الهندسية للجيش ، ورئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزير النقل كامل الوزير.

وعرض الوزير مستجدات التعاون مع المجموعة الألمانية “دويتشه بان” لإدارة وتشغيل القطار الكهربائي السريع بخطوطه الثلاثة، ومنها إنشاء شركة وطنية تحت اسم “دويتشه بان مصر”، ونقل المجموعة الألمانية الخبرات إليها عن طريق تدريب وتأهيل الكوادر المصرية من مهندسين وفنيين في مقار ومراكز المجموعة بألمانيا، ..

وشركات “وطنية”  هي الشركات المملوكة للجيش..

القطار الكهربائي السريع

وسبق أن وجه السيسي بتدشين الخط الأول من مشروع القطار الكهربائي السريع، الذي تبلغ تكلفته التقريبية المُعلنة 31 مليار دولار، وهي ممولة بقروض خارجية تُسدد على مدة 15 عاماً.

ويصر السيسي على استكمال بعض المشروعات المرتبطة بالعاصمة الإدارية الجديدة، التي تقع في قلب الصحراء شرق العاصمة القاهرة، على الرغم من تكلفتها الضخمة على الموازنة العامة للدولة، بحسب العربي الجديد.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة “سيمنز” الألمانية، رولاند بوش، قد وصف الاتفاق، الذي وقعته شركته مع الحكومة المصرية لإنشاء منظومة القطار الكهربائي السريع، بأنه “أكبر طلبية في تاريخ الشركة”، موضحاً أن حصتها في المشروع تبلغ نحو 8.1 مليارات يورو. فيما قفزت تكلفة القطار السريع من 9 إلى 23 مليار دولار!

تذكرة موحدة للنقل

وبخلاف الإعلان عن تكليف  شركة وطنية لإدارة القطار الكهربائي السريع، أعلن وزير النقل الفريق كامل الوزير عن  تذكرة موحدة لجميع وسائل النقل الجماعية في القريب !! لافتًا إلى أن هناك 25 مليون مصري يستقلون 27 مليون رحلة بالسيارات الخاصة في نطاق القاهرة الكبرى يوميًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى