مصر

“شل” تعين بنك سيتي للاستثمار لبيع أصولها في مصر

كشفت شركة “رويال داتش شل“، عملاق النفط، عن تعيين بنك سيتي للاستثمار، لإدارة بيع أصولها من النفط والغاز في مصر، في نهاية نوفمبر الجاري.

وقالت وكالة رويترز للأنباء، أن عملية البيع قد تدر نحو مليار دولار، وإن من المتوقع إطلاق عملية البيع رسميا في نهاية نوفمبر الجاري.

كانت شل، قد صرحت في أكتوبر الماضي، إنها تستعد لطرح أصولها الحالية في الصحراء الغربية للبيع؛ بغية التركيز على توسعة أعمالها في مشروعات الغاز بالمناطق البحرية.

وقال “خالد قاسم” رئيس مجلس إدارة “شل مصر”: إن عملية البيع مرهونة بالحصول على الموافقات الحكومية اللازمة لذلك، متوقعا بدء المحادثات مع المشترين المحتملين خلال الربع الأخير من 2019.

وتضم محفظة الصحراء الغربية حصصا في 19 امتيازا للنفط والغاز بلغ نصيب شل من إنتاجها حوالي 100 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميا العام الماضي.

كانت شركة النفط بي.بي ، قد باعت في وقت سابق من العام الحالي، حصتها التي ظلت تمتلكها لعقود في شركة بترول خليج السويس (جابكو) إلى دراجون أويل التي مقرها دبي.

يذكر أن شركة “شل” للنفط مقرها “هيوستن” في الولايات المتحدة، وهي تابعة لشركة النفط “رويال داتش شل” المتعددة الجنسيات، ذات الأصول البريطانية الهولندية، وهي من بين أكبر شركات النفط في العالم.

وتعمل شل في مصر منذ 1911، ويشمل نشاطها مجالات البحث والتنقيب عن النفط وإنتاجه وتسويق وتوزيع الغاز والمنتجات البترولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى