مصر

شيخ الأزهر يهاجم المفتي بسبب “مسلمي أوروبا”: وصفهم بالدواعش

رد شيخ الأزهر أحمد الطيب، على تصريحات “شوقي علام“، مفتي الجمهورية، حول انتشار داعش في أوساط المسلمين المقيمين في أوروبا، مؤكدًا أن المسلمين “هم بناة حضارة حتى في قلب أوروبا”.

شيخ الأزهر يهاجم المفتي

واستنكر الطيب، تصريحات شوقي علام، في تغريدة على تويتر قال فيها: “مقولة: “المسلمون إرهابيون؟!… هذه المقولة خُدِعَ بها وابتلعها كثيرون حتى من أبناء المسلمين أنفسهم”.

وأضاف الطيب: “الحقيقة التي يشهد بها الواقع والتاريخ والضمير الحر أن المسلمين هم بناة حضارة في كل مكان وُجدُوا به حتى في قلب أوروبا، والآن هم ضحايا الكيل بمكيالين في عدد من هذه البلدان”.

كانت تصريحات شوقي علام مفتي الجمهورية الجمعة الماضية، والتي قال فيها إن 50% من الجيل الثاني والثالث من المسلمين الأوروبيين أعضاء في تنظيم داعش،قد اثارت جدلًأ ورفضًا واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف علام خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، على قناة صدى البلد: ” نحن لا نبرر جرائم بعض المسلمين ولكن لا ينبغي أن نحكم على جموع المسلمين من خلال هؤلاء”.

وادعى مفتي الجمهورية، أن هناك دراسة في 2016، كشفت أن أعداد الأوروبيين في داعش تتزايد، موضحًا أن المراكز الإسلامية في الخارج تحتاج إلى إعادة النظر مرة ثانية من ناحية التدريب والتأهيل والتكوين العلمي حتى نعطي صورة صحيحة للإسلام.

تصريحات علام جاءت في نفس سياق تصريحات السيسي العام الماضي، خلال مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن، حين حث السيسي الأوروبيين على الانتباه لما يُنشر في دور العبادة، وعدم السماح للمتطرفين بأن يوجهوا البسطاء نحو الغلو والتطرف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى