اقتصادمصر

 شيميرا الإماراتية تستعد للاستحواذ على بلتون المصرية

قدمت شركة شيميرا للاستثمار، ومقرها أبو ظبي، عرضا غير ملزم لشراء حصة أغلبية في شركة بلتون المالية القابضة، وفقا لبيان من الهيئة العامة للرقابة المالية .

شيميرا الإماراتية

و تسعى شيميرا الإماراتية للاستحواذ على حصة لا تقل عن 51% وحتى 90% من أسهم بلتون بسعر مبدئي قدره 1.485 جنيه للسهم الواحد. ويقدر العرض المقدم قيمة الشركة بنحو 661.8 مليون جنيه وفق حساباتنا.

وقدم تحالف مستثمرين بقيادة دبليو إم للاستشارات الأسبوع الماضي عرضا للاستحواذ على حصة مماثلة في بلتون بسعر مبدئي 1.35 جنيه للسهم.

ويزيد عرض شيميرا بنسبة 10% بالضبط عن عرض دبليو إم، وبنسبة 40% على سعر إغلاق سهم بلتون قبل إعلان عرض دبليو إم.

والعرض النهائي في انتظار الموافقات التنظيمية في مصر والإمارات والفحص النافي للجهالة من قبل المستثمر الإماراتي، وفقا للبيانات.

بلتون المصرية

و تمتلك أوراسكوم المالية القابضة حاليا 58% من شركة بلتون، والحصة المتبقية مطروحة في السوق، وفقا للموقع الإلكتروني للشركة. قامت أوراسكوم المالية القابضة بتخفيض حصتها ببطء في بلتون على مدار العامين الماضيين، بعد أن كانت تمتلك في السابق 74.5% من الشركة في عام 2020.

وتأسست بلتون المصرية فى 2006. ومقرها الرئيسي على كورنيش النيل فى القاهرة.

استحواذ إماراتي

وأتمت الشركات الإماراتية مؤخرا العديد من صفقات الاستحواذ، إذ استحوذت في أبريل 2020 على كامل أسهم شركة آمون فارما للصناعات الدوائية في صفقة بقيمة 740 مليون دولار، كما وقعت العام الماضي اتفاقية غير ملزمة مع مجموعة اللولو العالمية لضخ استثمارات قيمتها مليار دولار في السوق المصرية. 

وقدمت شركة “أغذية” الإماراتية التابعة لـ “أيه دي كيو”، في وقت سابق هذا العام عرضا للاستحواذ على حصة قدرها 75% من شركة الإسماعيلية للاستثمار الزراعي والصناعي المالكة للعلامة التجارية الغذائية “أطياب”.

كما استحوذت شركات إماراتية على عشرات المدارس والجامعات والبنوك  والشركات الدوائية والغذائية. عدا 5 شركات كبرى بينها الإسكندرية للحاويات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى