مصر

صحيفة إسرائيلية: “اتفاق في تل أبيب على تسيير رحلات جوية مباشرة مع شرم الشيخ” 

كشفت الصحيفة العبرية “يسرائيل هيوم”، الجمعة، عن إجراء مفاوضات مكثفة بين مصر وإسرائيل، خلال اليومين الماضيين، لتسيير رحلات جوية مباشرة بين تل أبيب وشرم الشيخ.

الوفد المصري في تل أبيب

وأوضحت الصحيفة، أن المفاضات جرت في تل أبيب، وأن هدفها “تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، والانتقال من السلام البارد إلى سلام دافئ” بحسب الصحيفة.

واشارت “يسرائيل هيوم” إلى إنّ وفداً أمنياً مصرياً رفيع المستوى أجرى في تل أبيب، الخميس والأربعاء الماضيين، مفاوضات مع وفد إسرائيلي حول تسيير هذه الرحلات المباشرة إلى شرم الشيخ.

وضمّ الوفد المصري نائب رئيس المخابرات المصرية ناصر فهمي ورجال أعمال كباراً، فيما رأس الوفد الإسرائيلي في المفاوضات المدير العام لديوان رئيس الحكومة الإسرائيلية يئير بينس، وضمّ جهات من المنظومة الأمنية ورجال أعمال.

وقالت الصحيفة: “خلافاً للسلام البارد الذي ساد منذ توقيع معاهدة السلام بين إسرائيل ومصر 1979، فإنّ القيادات في مصر أوضحت في الأشهر الأخيرة أنها معنية بتعزيز وتقوية العلاقات الاقتصادية”.

وأضافت: “الهدف من وراء المفاوضات الماراثونية كان تعزيز العلاقات الاقتصادية على ضوء رغبة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينت لتعزيز التبادل التجاري بين الطرفين”.

التبادل التجاري

ونقلت الصحيفة عن رئيس الوفد المصري “ناصر فهمي”، أنّ مصر “معنية بتصدير منتجاتها لإسرائيل والاستيراد منها أيضاً”.

وبحسب الصحيفة، اتفق الجانبان المصري والإسرائيلي على تحسين الممر البري في “نيتسانا”، بما يسمح بإدخال بضائع بشكل كبير، بما في ذلك الإسمنت الأبيض والأمونيا ومنتجات زراعية مصرية.

كذلك اتفق الجانبان على تشكيل لجنة اقتصادية مشتركة، مع تخصيص مجموعة عمل لرجال الأعمال بهدف إزالة العوائق القائمة.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الوفد الإسرائيلي في المفاوضات يئير بينس قوله إنّ “اللقاء هو خطوة مهمة جداً لجهة تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية مع مصر.

وأضاف: “لهذه العلاقات أهمية وفائدة سياسية واضحة، ولكن أيضاً تأثير اقتصادي يمكن أن يساهم في مواجهة الغلاء في إسرائيل”.

يذكر أن ميزان التبادل التجاري بين مصر وإسرائيل حالياً إلى 270 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى