مصر

صور الأقمار الصناعية : إثيوبيا بدأت فى ملء سدّ النهضة سرًا!

كشفت صور متداولة للأقمار الصناعية تجمعا للمياه في بحيرة قرب سد النهضة، وسط معلومات تفيد أن أثيوبيا بدأت في ملء سد النهضة سرًا.

وقال محمد وداعة، القيادي في قوى الحرية والتغيير السوداني في تصريحات إعلامية، إن كل الشواهد تؤكد أن أديس أبابا بدأت سرًا في ملء سد النهضة.

ملء سدّ النهضة

وأضاف أن الخطوة الإثيوبية بـ ملء سد النهضة، أسفرت عن نقص كمية المياه المتدفقة إلى السودان، ما أدى إلى تفاقم أزمة الكهرباء نتيجة نقص التوليد المائي، مشيراً إلى أن الأمر يزداد سوءا على السودان، كما اتهم إثيوبيا بالسعي إلى تخزين المياه والتحكم فيها والإخلال بكل اتفاقيات المياه.

وكانت الحكومة الإثيوبية أعلنت تأجيل بدء ملء سد النهضة عدة أسابيع بعد ما كان مقرراً مطلع الشهر الجاري، بعد احتجاج مصر والسودان، وتوجه القاهرة بطلب لمجلس الأمن للتدخل ووقف عملية الملء قبل التوصل للاتفاق.

الملء لم يبدأ بعد

فى المقابل قال عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة أن عملية ملء السد لم تبدأ بعد، وأن صور الأقمار الصناعية تشير إلى استمرار تدفق المياه في المجرى الطبيعي للنيل الأزرق نحو السودان ومصر.

أما بالنسبة لبحيرة المياه التي تكونت أمام السد و رصدتها الأقمار الصناعية، فأكد أنها تجمع مائي بسيط أمام السد .

وأوضح أن الأنباء والصور التي انتشر خلال الساعات الماضية قد تكون نشرتها الحكومة الإثيوبية، في محاولة لتهدئة الشعب وخاصة بعد المظاهرات التي اندلعت نتيجة مقتل أحد المطربين المعارضين لرئيس الوزراء أبي أحمد.

يذكر أن مصر، التي تعتمد على النيل في الحصول على أكثر من 90 بالمائة من إمداداتها المائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى