منوعات

صور.. العثور على “الحوت القاتل الكاذب” نافقًا على سواحل الغردقة

عثر أهالي مدينة الغردقة، أمس الأربعاء، على حوت نافق يبلغ طوله حوالى 5 أمتار، بشواطئ إحدى القرى السياحية جنوب مدينة الغردقة.

وقالت الإدارة العامة لمحميات البحر الأحمر، أن لجنة توجهت على الفور لمعاينة الحوت، مشيرة إلى أنه من نوعية  ” الحوت الكاذب “False killer whale”، وهو من فصيلة الدلافين ويبلغ طوله 5 أمتار.

وتم نقل الحوت النافق بواسطة سيارة نقل إلى معهد علوم البحار لمعرفة سبب نفوقه وكذلك تحنيطه لوضعه بالمتحف الخاص بعهدة علوم البحار.

وكشفت الإدارة أن تلك النوعية من الحيتان يكون سبب نفوقها، تغيبه عن السرب التابع له، أو أن هناك تصادما حدث له من لنش أو مركب أثناء إبحاره .

وأكدت المحميات أن الدولفين “القاتل الكاذب” من الدلافين النادر ظهورها بمياه البحر الأحمر، حيث تم رصده اليوم بالقرب من جزيرة مجاويش أبو منقار وسط حالة من الفرحة لظهوره من قبل العاملين بالنشاط البحرى وكذلك السياح، ولا يقل طول الواحد منهم عن 5 أمتار.

كما أن الدولفين يسمى علميًا “killer false whale” ويطلق عليه القاتل الكاذب لوجه الشبه الكبير بينه وبين الحوت القاتل ويعد من فصيلة الحيتان ويبلغ طوله 5 أمتار .

وقال الدكتور تامر كمال مدير محميات البحر الأحمر، إلى أن أول ظهور للدولفين الكاذب بمياه البحر الأحمر حسب تسجيلات رسمية كان فى عام 1985 وآخر ظهور تم رصده خلاله كان فى 28 إبريل 2012 وآخرها من مدة قريبة في منطقة الشيراتون بمدينة الغردقة .

وتابع: “أن رصد الدولفين القاتل الكاذب يضاف إلى قائمة الكائنات البحرية التي تم رصدها في البحر الأحمر خلال السنوات الماضية وبينها القرش الحوتى والحوت الأحدب وسمكة الشمس”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى