اقتصادمصر

وزارة المالية تفرض ضريبة على توصيل الطعام أون لاين

قررت وزارة المالية، أمس الأحد، فرض ضريبة جديدة على خدمة توصيل الطعام للمنازل من المطاعم والمحال عبر المواقع الإلكترونية، عبر إخضاعها لضريبة القيمة المضافة، البالغة قيمتها 14%.

وذلك بموجب تعديل جديد على قانون الضريبة على القيمة المضافة نشرته الجريدة الرسمية أمس الأحد. ودخل التعديل حيز التنفيذ بالفعل في 3 يونيو الجاري.

ضريبة على توصيل الطعام

ويتعين على جميع المطاعم والشركات، التي يتجاوز أعمالها حد التسجيل، تحصيل ضريبة القيمة المضافة على مقابل خدمة التوصيل وتوريدها للمصلحة، بما في ذلك خدمات توصيل البضائع أو المأكولات عبر الإنترنت والتطبيقات الذكية، وفق ما صرح به مدير خدمة الممولين بمصلحة الضرائب محسن الجيار أمس.

وقال الجيار فى تصريحات إعلامية، إن هذا يأتي ضمن جهود الدولة لوضع إطار عمل لإخضاع مبيعات التجارة الإلكترونية للضرائب.

القرار الجديد بفرض ضريبة على توصيل الطعام أون لاين سيساهم في زيادة الإيرادات الضريبية.

و تستهدف الحكومة زيادة الحصيلة الضريبية بنسبة 18.3% في العام المالي المقبل، لتصل إلى 983 مليار جنيه.

ضريبة القيمة المضافة

وتتوقع “المالية” انخفاض انخفاض حصيلة ضريبة القيمة المضافة بدرجة طفيفة خلال العام المالي المقبل لتصل إلى 390 مليون جنيه، مقارنة بـ 401 مليون جنيه متوقعة خلال العام المالي الحالي.

كانت مصلحة الضرائب قد أخطرت الشركات المتخصصة في مجال التجارة الإلكترونية بالسوق المحلية، مثل سوق دوت كوم وجوميا وأوليكس، في أكتوبر 2018 بخضوع مبيعاتها لضريبة القيمة المضافة. وألزمت المصلحة الشركات حينها بتوريد الضريبة بنهاية كل شهر، على غرار تجار التجزئة الآخرون.

وأجرت وزارة المالية تعديلات على قانون ضريبة القيمة المضافة، والتي تلزم شركات التكنولوجيا متعددة الجنسيات بتحصيل ضريبة القيمة المضافة على معاملات التجارة الإلكترونية التي تقوم بها.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات