مصر

 ضياء داوود: لا يوجد سوى 3 نواب معارضين فى البرلمان

قال ضياء الدين داوود، عضو مجلس النواب، إن المعارضة في البرلمان تتمثل في ثلاثة نواب فقط، وباقي المجلس مؤيد.

3 نواب معارضين فى البرلمان

وأضاف في حواره مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج (الحكاية)، على فضائية (mbc مصر): “رغم محدودية عدد المعارضة في قاعة البرلمان لكننا نعبر عن رأي الأغلبية في الشارع، ونمثل لسان حال الناس الذي ينقل صوتهم للبرلمان، في حين تصوت الأحزاب جميعها في اتجاه واحد، والبرلمان انعكاس ومرآه للتعددية السياسية والحزبية في المجتمع”.

وقال داوود: “مصر تحتاج فاكسين من الحرية والتعددية الحقيقية لحماية البلد، إحنا بيتقال علينا وردة في عروة الجاكتة داخل البرلمان، البرلمان كله مؤيد وإحنا بس صوت المعارضة بداخله”.

حكومة بدون برنامج

وتابع : خلال الفصل التشريعي الأول للبرلمان تم تمنح الثقة لبرامج حكومتي شريف إسماعيل ومصطفى مدبولي، ومع بداية الفصل التشريعي الثاني لم تتقدم حكومة مدبولي ببرنامجها حتى الآن.

وأضاف داوود: “حتى لو كانت الأغلبية البرلمانية مع الحكومة لازم يكون لها مشروعية دستورية، والاتفاقيات التي تبرمها الحكومة مع المؤسسات المالية والنقدية مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي لازم تكون لها صبغة دستورية من خلال العرض على البرلمان وأخذ الموافقة، وده مش شيء مستحدث، ونص الميزانية قسط للدين وبعض القروض اللي بتاخدها الدولة لم تعرض على البرلمان للموافقة عليها”.

وقال داوود: “في فكر الأوليات نجد أن التعليم والصحة أولوية أولى، ولا أحد يختلف على ذلك، وتطوير التعليم يحتاج 130 مليار جنيه لبناء فصول جديدة، ومش صعب على مصر توفير 20 مليار سنويًا لهذا الأمر، وهذا الرقم قليل جدًا مقارنة بعشرات ومئات المليارات التي يتم صرفها على المشروعات الكبرى”.

وتساءل: “إزاي عايز تِشغل مدرس في القرن الـ21 خارج الموازنة بـ20 جنيه مقابل الحصة وتقول عليه متطوع وعايز الطالب يُقدره، هل هذا يليق بالتعليم في مصر”.

برلمان الأجهزة الأمنية

يذكر أن البرلمان يخضع بالكامل للأجهزة الأمنية والسيادية التي قامت بهندسته.

واشترط حزب مستقبل وطن من المنضمين لقائمته، سداد ما بين 5 و10 ملايين جنيه لصالح الحزب، فضلاً عن تحمّل حصة مساوية مع الحزب في تكلفة الدعاية الانتخابية للقائمة.

لكن نواب كشفوا أن سعر المقعد وصل لـ 50 مليون جنيه.

وبخلاف فوز حزب مستقبل وطن التابع للسيسي، بانتخابات مجلس النواب، فاز بحوالي 85 % من المقاعد المنتخبة في مجلس الشيوخ المصري الذي أعيد تشكيله في أغسطس 2020، ويعين السيسي الربع الباقي، ليحكم سيطرته على 95% من المقاعد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى