عربي

إعلام إسرائيلي: طائرة حربية مغربية تحط في قاعدة جوية جنوب تل أبيب

كشفت قناة “كان” الإسرائيلية الرسمية، اليوم الأحد، إن طائرة شحن عسكرية تابعة للقوات الجوية المغربية هبطت في قاعدة “حتسور” الجوية التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، للمشاركة في تدريب عسكري.

ونقلت “كان”، عن متحدث باسم الجيش الإسرائيلي قوله: “نتعاون مع مجموعة مختلفة من الدول والجيوش الأجنبية، أثناء إجراء التدريبات والاجتماعات رفيعة المستوى والبحوث المشتركة”.

وتابع المتحدث الإسرائيلي: “لن نتطرق إلى التعاون مع دولة معينة”.

تدريب عسكري مشترك

في الوقت نفسه، قال موقع “واللا” العبري، أن هبوط الطائرة تم توثيقه صباح اليوم الأحد، على مواقع تتبع الطائرات على الإنترنت.

وأشار الموقع إلى أن هذه المرة تعتبر الأولى التي تحط فيه طائرة عسكرية مغربية داخل إسرائيل، فيما لم ترد معلومات عن طبيعة ما تحمله الطائرة ولا طاقمها.

وكان موقع البحرية الأمريكية قد أكد سابقا أن المملكة المغربية ستشارك لأول مرة، في مناورات عسكرية بحرية ضخمة لحلف شمال الأطلسي “الناتو” تضم إسرائيل، انطلقت في الـ 28 من يونيو الماضي، وتستمر حتى الـ 10 من يوليو الجاري.

وكشف موقع البحرية الأمريكية، عن أسماء الدول المشاركة هذا العام في المناورة البحرية “SEA BREEZE 21 والتي يحتضنها هذا العام البحر الأسود، من بينها المغرب وإسرائيل.

يذكر أن “سي بريز” هو تدريب عسكري سنوي متعدد الجنسيات، بدأ منذ 1997، وتشترك في استضافته الولايات المتحدة وأوكرانيا، ولم يسبق للمغرب أن شارك فيه.

وكان المغرب قد وقع في 2020، اتفاقاً مع إسرائيل لاستئناف العلاقات بينهما، لينضم إلى 3 دول عربية أخرى وقعت في العام نفسه، اتفاقيات لتطبيع العلاقات مع تل أبيب، وهي الإمارات والبحرين والسودان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى