دولي

طالبان تحاصر كابل من كل الإتجاهات ..الحركة: لن ندخل عنوة ولن ننتقم ونصفح عن الجميع

بدأت حركة طالبان فى محاصرة العاصمة كابل من جميع الإتجاهات.

طالبان تحاصر كابل

وقالت حركة “طالبان”، إنها أمرت قواتها بالوقوف على أبواب العاصمة الأفغانية كابل وعدم محاولة دخولها بالقوة.

وأكدت الحركة فى بيان، أنها أمرت مقاتليها بعدم دخول العاصمة الأفغانية عنوة، و لفتت إلى أن المفاوضات جارية لضمان سلمية العملية الانتقالية، ودون المساس بحياة وممتلكات سكان كابل.

وأكد البيان أن “جميع أنحاء البلاد أصبحت تحت سيطرة الإمارة الإسلامية، ومع ذلك، بما أن العاصمة كابول مدينة كبيرة ومكتظة بالسكان، فإن مجاهدي الإمارة الإسلامية لا يعتزمون دخول المدينة بالقوة أو الحرب، بل بالسلام”.

الصفح عن الجميع

وقال المتحدث باسم الحركة، ذبيح الله مجاهد، إن مقاتلي الحركة أُمروا بالوقوف عند نقاط الدخول في العاصمة، مشيراً إلى أنهم لم يقتلوا أو يصيبوا أحداً في كابل.

وطالب مجاهد المدنيين الأفغان بالبقاء في بلدهم وألا يتركوها بدافع الخوف، مشدداً على ضرورة أن تكف القوات الأفغانية عن إطلاق النار وتسمح بعبور كل المدنيين والأجانب الآن.

وأكد متحدث باسم طالبان لـ”رويترز” أن الحركة تجري محادثات مع الحكومة الأفغانية من أجل تسليم كابل سلمياً، مشددا على أنهم لا يعتزمون الانتقام من أحد ممن خدموا الجيش والحكومة.

وزعمت وزارة الداخلية الأفغانية فى تصريح لرويترز، أن حركة “طالبان” بدأت في دخول العاصمة كابل من جميع الاتجاهات.

العبور الآمن

لكن قيادي بحركة طالبان مقيم في الدوحة، أكد أن الحركة أمرت المقاتلين بالإحجام عن العنف في كابل والسماح بالعبور الآمن لأي شخص يختار الخروج.

وسيطرت حركة طالبان على معظم المدن الكبرى ذات الأهمية الاستراتيجية، في ظل تراجع القوات الحكومية أمامها على كافة الجبهات.

وكانت مصادر في الجيش الأمريكي قد قدرت أن كابل يمكن أن تتعرض لهجوم المتمردين في غضون 30 يوما وأن حركة طالبان قد تجتاح بقية البلاد في غضون بضعة أشهر، إلا أن مسلحي الحركة سيطروا خلال أيام فقط على جزء كبير من شمال وغرب البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى