الأسرة والطفل

طبيب يحذر: “الجلوتين” به سم قاتل.. يوجد في المكرونة والبسكويت!!

حذر طبيب مصري من مادة “الجلوتين” لأنها تهدد الحياة وتزيد من فرص الإصابة بأمراض خطيرة وقاتلة.

ونقل موقع “بوابة الأهرام” عن طبيب أمراض الباطنة المصري “شهاب النجار” قوله: “إن الجلوتين عبارة عن بروتين لزج موجود في القمح، كما أنه موجود في كثير من الأطعمة، منها الشعير، والشوفان، والنشاء، والمكرونة، والذرة، والبسكويت، والخميرة، والتوابل والمنكهات”.

وأضاف “أن مادة الجلوتين لها تأثيرات سلبية على الكثير من الناس مثل المصابين بحساسية غذائية للجلوتين، وقد تكون سببا في الإصابة بأمراض مزعجة وخطيرة، مثل السكر، والسمنة، وأمراض الجلد، والشرايين، والقولون والمعدة والقلب والسرطان”.

وأشار الطبيب المصري إلى أن “الجلوتين يمنع امتصاص الجسم للمغذيات، ويضعف عملية التمثيل الغذائي، ويعمل على زيادة احتباس السوائل في الجسم، كما يعد سببا رئيسيا وراء التهابات المعدة، وهو ما يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض السكر والسرطان”.

وتابع: “الجلوتين يمنع الأمعاء من إنتاج فيتامين B12، كما تقضي العناصر غير القابلة للهضم في الجلوتين على المعادن المهمة مثل الكروم، والذي يساعد في توازن نسبة السكر بالدم”.

وأوضح أن “الأطعمة الغنية بالجلوتين تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، وهو ما يزيد نسبة السكر في الدم، ليقوم البنكرياس بتخفيضها من خلال زيادة إفراز الأنسولين، وهو ما يؤدي إلى الشعور بالجوع”.

محذرا من تناول الأطعمة الغنية بالجلوتين بشكل منتظم، حيث إن هذا يجعل الخلايا غير قادرة على تمثيل الجلكوز، مما يؤدي إلى زيادته هو والأنسولين في الدم، وهو أمر خطير، كما يسبب السمنة، التي بدورها تمهد الطريق للإصابة بأمراض خطيرة وقاتلة مثل أمراض الشرايين والقلب، وذلك في ظل ضعف أو استحالة قيام الجسم بحرق دهونه.

الجلوتين

الجلوتين (بالإنجليزية: gluten) هو مركب بروتيني عبارة عن خليط من مادتي الجلوتين والجليادين، وهي تشكل 80 % من البروتين المحتوى في بذرة القمح، يتواجد بنسب معينة في دقيق القمح.

وهي مادة غير منحلة في الماء، يتم استخراج الجلوتين بطرق منها تمرير النشا في كيس قماشي يحتوي على القمح، ثم يتم عجنه تحت الماء فيترك مادة الجلوتين.

يتم استخدام الجلوتين في عدة أشياء كصناعة الكعك حيث يمنع قوامه عند عملية الخبز، ويعتبر الجلوتين مصدرًا غذائيًا هامًا للبروتين.

يستخدم الجلوتين كمادة مضافة في بعض الأطعمة لزيادة البروتين فيها.

يسبب تناول مادة الجلوتين لدى البعض حساسية ضدها، حوالي شخص واحد من بين 113 شخصا في الدول المتقدمة لديهم حساسية ضد الجلوتين.

المصابون بالداء البطني لا يمكنهم هضم الجلوتين بسهولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى