مصر

عابدين: العاصمة الإدارية مشروع استثماري والمشروع استثماري لازم يكسب

قال اللواء أحمد زكي عابدين رئيس شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، إنه تم الانتهاء من تنفيذ 70% من إجمالي مشروع العاصمة الإدارية، وخلال العام الجاري سيتم الانتهاء من الحي الحكومي لتنتقل إليه الحكومة في منتصف العام وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأضاف عابدين خلال مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، على هامش توقيع عقدا مع أورنج لإنشاء مركز بيانات بالعاصمة الإدارية، أن العاصمة الإدارية مشروع استثماري تم تمويله من عائد بيع الأراضي داخل العاصمة، وتابع: ” المشروع استثماري ولازم يكسب”.

وذكر أن العاصمة الإدارية اتفقت مع شركة فرنسية لتقديم حلول الإدارة الذكية للكهرباء بالعاصمة.

 وشركة ألمانية لتقديم حلول الإدارة الذكية بقطاع المياه والصرف الصحي.

وشركة إنجي الروسية لتقديم حلول الإدارة الذكية بقطاع الغاز والطاقة . 

العاصمة الإدارية

كان اللواء أحمد زكي عابدين، قد أكد في وقت سابق أن مشروع العاصمة يعد استثماريا من الدرجة الأولى، ولن يكلف خزينة الدولة “مليما واحدا”.

وأضاف: “أن الشركة حصلت على أرض المشروع، وهي صحراء، وأنشأت المرافق العامة من طرق وكهرباء ومياه شرب وصرف صحي وإنارة للشوارع، ووضع نظام للتحكم في المرور والصرف الصحي والكهرباء، بأحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا الحديثة من تطور”.

وتقسم العاصمة الإدارية الجديدة إلى ثمانية أحياء سكنية، تتمثل في: حي للسفارات، والحي الحكومي والبنوك، وحي وسط المدينة، ومدينة العدالة “للمحاكم والنيابات” ومجلس الوزارء ومجلس النواب، والقصر الرئاسي وإدارات الرئاسة والحرس الجمهوري وأرض المعرفة “القرية الذكية”، وفندق الماسة، والأوبرا والمدنية الثقافية.

ديون العاصمة الإدارية

كانت مصادر حكومية قد كشفت – مؤخرا- عن بعض تفاصيل قرض تمويل مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، والسادس من أكتوبر، الذي يقدر بنحو 2.5 مليار دولار.

كما شملت قروض العاصمة الإدارية الجديدة :

  • القطار الكهربائي بقرض مع بنك إكزيم بقيمة 1.2 مليار دولار.
  • منطقة الأعمال المركزية بإجمالي 3 مليارات دولار.

  • 834 مليون دولار، كدفعة أولى لتغطية تكاليف تصميم وإنشاء 7 أبراج شاهقة الارتفاع، تضم برجين إداريين، و5 أبراج سكنية، بينها البرج الأيقوني.

  •  مدينة ترفيهية على مساحة 5000 فدان، بتكاليف محتملة 17 مليار دولار.

  • الداتا سنتر باستثمارات من 4 إلى 5 مليارات دولار .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى