مصر

 عباس كامل في طرابلس لبحث العلاقات المشتركة وتسليم حفتر رسالة من السيسي 

وصل عباس كامل رئيس المخابرات المصرية، اليوم الجمعة، إلى ليبيا للقاء رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة، وتسليم رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى خليفة حفتر.

وضم وفد المخابرات المصري، اللواء أيمن بديع، المدير التنفيذي للجنة المعنية بالملف الليبي في الجهاز.

عباس كامل في طرابلس

وقال بيان بثته وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، أن عباس كامل وصل لطرابلس في زيارة تهدف إلى تعزيز علاقات التعاون المشترك ودعم العملية السياسية والاستقرار في ليبيا.

وبحسب مصادر مصرية، فهناك العديد من الملفات مطروحة للتباحث خلال الزيارة، يأتي على رأسها ملف عودة العمالة المصرية، وملف إعادة الإعمار في ليبيا، الذي ستشارك فيه شركات مصرية، مؤكدة أن الملف الليبي هو “الملف الأهم لمصر في الوقت الراهن”.

وقالت المصادر إنّ اللقاءات ستبحث نتائج زيارات الوفود الأمنية المصرية على مدار الشهرين الماضيين لعدد من المرافق الليبية، تمهيداً لاستئناف الحركة بشكل كامل بين مصر وليبيا، حيث تفقدت وفود أمنية مصرية مطار معيتيقة ومحطة مصراتة البحرية، تمهيداً لتسيير خط بحري بين ميناءي مصراتة والإسكندرية.

رسالة إلى حفتر

كما التقى رئيس المخابرات “عباس كامل” خلال زيارته إلى مدينة بنغازي قائد قوات شرق ليبيا، اللواء المتقاعد “خليفة حفتر”.

ونقل كامل رسالة من عبدالفتاح السيسي إلى حفتر، أشاد فيها السيسي بـ”جهود قوات حفتر لتحقيق الاستقرار الداخلي ومكافحة الإرهاب” بحسب البيان الليبي.

وشدد السيسي، وهو أحد أكبر داعمي حفتر على أهمية دعم جهود توحيد المؤسسة العسكرية الليبية مشيدا بالدور الذي تضطلع به لجنة (5 + 5) العسكرية للحفاظ على استقرار الأوضاع الداخلية.

وجدد السيسي “دعم مصر لإجراء الانتخابات الليبية في مواعيدها المقررة، باعتبارها السبيل لإقامة الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة التي يتطلع إليها الشعب الليبي الشقيق” بحسب البيان المصري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى