مصر

عباس كامل في ليبيا للقاء حفتر للقاء حفتر وعقيلة صالح

وصل رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء “عباس كامل” مساء أمس السبت، في زيارة لم يعلن عنها، إلى ليبيا و عقد مباحثات مع الجنرال “خليفة حفتر”، ورئيس برلمان طبرق “عقيلة صالح”.

وقالت وكالة الأنباء المصرية “أ ش أ”، إن كامل سلم حفتر رسالة دعم وتأييد من عبدالفتاح السيسي، وأنه ناقش معه عددا من الموضوعات محل الاهتمام المشترك”.

وبحسب الوكالة، فالقاء شهد التأكيد على الجهود والتحركات المصرية الداعمة لمخرجات اجتماعات اللجنة العسكرية 5+5، التي أسفرت عن تثبيت وقف إطلاق النار واتخاذ عدد من الإجراءات التي تساهم في استقرار الوضع العسكري والأمني بجميع ربوع ليبيا”، دون تقديم تفاصيل أكثر.

إستهداف القوات المصرية

في الوقت نفسه، كشف مصدر مصري مطلع، إن اللقاء تناول دراسة أسباب وآثار عملية استهدفت قوات مصرية مساء أمس الأول الخميس بالقرب من الحدود الليبية.

ولم يعلن الجيش المصري عن العملية، فيما يعتبر اختراقا نادرا للتنسيق الوثيق بين النظام المصري والزعيم الليبي المنقلب حفتر، منذ عامين.

وتعد مصر من الدول الداعمة لحفتر سياسيا وعسكريا، وهو الدعم الذي تستنكره الحكومة الليبية المعترف بها شرعيا، معتبرة إياه أحد أسباب الأزمة السياسية المتواصلة بالبلاد.

يشار أن البرلمان الليبي منقسم إلى نواب يجتمعون في طرابلس، يؤيدون الحكومة الليبية المعترف بها دوليا، ونواب آخرين يجتمعون في مدينة طبرق، يدعمون مليشيا حفتر، التي تنازع الحكومة على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط.

وتعاني ليبيا، منذ سنوات، انقساما في الأجسام التشريعية والتنفيذية، ما نتج عنه نزاع مسلح، أودى بحياة مدنيين، بجانب دمار مادي هائل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى