مصر

علاء عبد الفتاح يحصل على الجنسية البريطانية.. والسفارة طلبت زيارته

حصل الناشط السياسي المعتقل “علاء عبد الفتاح”، على الجنسية البريطانية بعد طلبات تقدّم بها عام 2019، بحسب والدته الدكتورة ليلي سويف الحاصلة على الجنسية البريطانية بعد ولادتها هناك عام 1965.

علاء عبد الفتاح يحصل على الجنسية البريطانية

وقالت الدكتورة ليلى سويف، إن علاء حصل على الجنسية البريطانية منذ أيام.

وأوضحت، أن السفارة البريطانية في القاهرة، تقدمت بطلبات لزيارته في محبسه وتقديم الدعم القانوني له خاصة بعد حصوله على جنسيتها.

وأشارت “سويف”، أن حصل علاء على الجنسية بعد طلبات تقدم بها هو وشقيقاته عام 2019 استنادا لحصول والدته على الجنسية البريطانية بعد ولادتها هناك عام 1965.

الضغط على النظام

من جانبها قالت وكالة أسوشيتد برس، أنه “من المرجح أن تهدف هذه الخطوة إلى الضغط على السلطات المصرية للإفراج عن علاء عبد الفتاح”.

ونقلت الوكالة الأمريكية عن أسرة “علاء عبدالفتاح”، المعتقل منذ أكثر من 3 أعوام ونصف، قولها إنها طلبت جواز سفر بريطانيًّا له ليكون مخرجًا من “محنته المستحيلة”.

وقال دانييل فورنر أحد محامي الأسرة، لوكالة أسوشيتد برس: “علاء مواطن بريطاني محتجز بشكل غير قانوني في ظروف مروعة لمجرد ممارسته حقوقه الأساسية في التعبير السلمي وتكوين الجمعيات”.

علاء عبد الفتاح

ويقضي علاء عبد الفتاح فترة عقوبة السجن 5 سنوات بحكم من محكمة جنح أمن الدولة طوارئ، في اتهامه بنشر أخبار كاذبة في القضية رقم 1228 لسنة 2021 حصر أمن دولة طوارئ.

وألقت قوات الأمن القبض على علاء عبد الفتاح في سبتمبر 2019 بالتزامن مع أحداث 20 سبتمبر، وجرى حبسه احتياطيا على ذمة القضية رقم 1365 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا.

وفي ديسمبر 2013، اعتقلت قوات الأمن علاء عبد الفتاح وأحيل للتحقيق في القضية التي عرفت إعلاميا باسم “أحداث مجلس الشورى”، والتي قضى على أثرها حكما بالسجن 5 سنوات، لكن هذه القضية لم تكن الأخيرة في حياة الناشط البارز.

وفي العام الماضي، اتهمت أسرة عبد الفتاح ومحاموه المصريون إدارة سجن طرة بالقاهرة بتعذيبه وحرمانه من حقوقه القانونية الأساسية، كما طالبوا النيابة بالتحقيق في هذه المزاعم.

يذكر أن الحصول على جواز سفر أجنبي يعتبر وسيلة لإطلاق سراح عبد الفتاح، إذ اضطر عدد قليل من الناشطين مزدوجي الجنسية إلى التخلي عن جنسيتهم المصرية في السنوات الأخيرة شرطًا للإفراج عنهم، وهي مناورة قانونية تسمح للسلطات بترحيل الأجانب المتهمين بارتكاب جرائم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى