أخبارمصر

ضغوط من بايدن على السيسي للإفراج عن علاء عبد الفتاح

أثار الرئيس الأمريكي جو بايدن الجمعة قضية حقوق الإنسان في اجتماعه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي على هامش مؤتمر المناخ ، وطالب بالإفراج عن الناشط علاء .عبد الفتاح والذي أعلن عن إضرابه عن الطعام والشراب الأحد الماضي

علاء عبد الفتاح

بينما أبلغ السيسي نظيره الأمريكي جو بايدن أن مصر أطلقت استراتيجية لحقوق الإنسان ولديها لجنة للعفو الرئاسي للنظر في القوائم التي تستحق الإفراج

وأضاف السيسي أن مصر أطلقت أيضا مبادرة للحوار الوطني.

وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أثار قضية حقوق الإنسان في اجتماعه الجمعة مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على هامش مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالتغير المناخي (كوب27) في مصر.

وأضاف في بيان أن “الرئيس أثار أهمية حقوق الإنسان واحترام الحريات الأساسية”.

ورد جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي، جو بايدن، على سؤال عما دار بقاء الرئيس مع نظيره المصري، عبدالفتاح السيسي حول قضية الناشط السياسي علاء عبدالفتاح.

وقال : “هناك سؤال حول إلى أي مدى تتم محاولة حل هذه القضايا دبلوماسياً بشكل أفضل من خلال الضغط العام أو من خلال الانخراط الخاص.. هذا نقاش مستمر، تقييم مستمر.. لذلك أستطيع أن أقول بشكل قاطع إننا نعتقد أنه يجب إطلاق سراح علاء عبد الفتاح، ولكن فيما يتعلق بالحديث بتفاصيل مناقشاتنا مع المصريين، أود أن أترك هؤلاء خلف الأبواب المغلقة في الوقت الحالي”.

وفى تعليقه قال جمال سلطان : السيسي يبحث عن شيء يحفظ ماء وجهه عندما يفرج عن علاء عبد الفتاح قريبا بعد الضجة العالمية حوله ، لا يريد الجنرال أن يظهر بمظهر من خضع للضغط الخارجي ، لكنه خضع بالفعل ، وهناك تفاهمات لإخراج المشهد بصورة لائقة ، السيسي سبق أن أمره ترامب بالإفراج عن “آية حجازي” فأرسلها له معززة مكرمة ..

وأضاف الإعلامي أسامه جاويش:

داخل AF1 وأثناء عودة بايدن من مصر ، جاك سوليفان مستشار الأمن القومي قال للصحفيين على الطائرة ما يلي: البيت الأبيض يرى ضرورة الإفراج عن علاء ونقوم بكل ما نستطيع لإطلاق سراحه الضغط الدبلوماسي المعلن أم المحادثات الخاصة ، هذا نقاش كبير لا نملك اي تفاصيل عن حالته الصحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى