صحة

علماء يتوصلون لأول دواء يمنع مرض “ألزهايمر”

كشف فريق البحث، في كلية الطب بجامعة تيمبل في ولاية بنسلفانيا الأمريكية، أنهم ابتكروا أول دواء لمنع مرض ألزهايمر، والذي يعمل على تعزيز مادة كيميائية “تُنظف” الدماغ من البروتينات المسببة لفقدان الذاكرة.

ونقلت صحيفة “The Sun” البريطانية، عن فريق البحث قوله إن “النتائج تلقي الضوء على مرض الزهايمر ما يبعث الأمل بأن الدواء قد يبطئ أو حتى يعكس الخرف لدى البشر”.

وبحسب الصحيفة، أظهرت التجارب التي أجريت على الفئران المعدلة لتطوير المرض المرتبط بالعمر، أن القوارض لم تظهر عليها أي أعراض بعد حقنها بالمركب.

ويُعرف الدواء الجديد الذي يحتمل أن يحقق ثورة في علاج مرض ألزهايمر، باسم pharmacological chaperone، والذي يصلح الطفرات في بروتينات أميلويد بيتا وتاو التي تتجمع في أدمغة المرضى مشكلة لويحات ينتج عنها فقدان الصلات بين الخلايا العصبية في الدماغ، وفي النهاية موت تلك الخلايا وفقدان أنسجة المخ.

ويخطط فريق البحث الآن لإجراء تجارب سريرية للدواء على البشر، ولكن يرغبون أولا في التحقق من آثاره على الفئران الأكبر سنا التي لديها بالفعل مرض ألزهايمر.

ويعاني المصابون بمرض ألزهايمر، انخفاضًا في القدرات المعرفية والسلوكية والجسدية، وحتى الآن، لا توجد علاجات يمكن أن تقوم ذلك، لأن العلاجات الحالية تساعد فقط في تخفيف الأعراض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى