مصر

الإفتاء تعلن غداً الأربعاء أول أيام شهر رجب

أعلنت دار الإفتاء المصرية أن غدًا – الأربعاء- هو أول أيام شهر رجب، اعاده الله عليكم وعلى الأمة الإسلامية باليمن والخير والبركات.

أول أيام رجب

وأشارت إلى أنها استطلعَت هلالَ شهرِ رجب لعام 1443هجريًّا بعد غروب شمس يوم الثلاثاء 29 من شهر جمادى الآخرة، الموافق الأول من شهر فبراير لعام 2022 ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.

وأضافت الدار، أنه تحقَّقَ لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة ثبوتُ رؤية هلالِ شهر رجب لعامِ 1443 هجريًّا.

وعلى ذلك أعلنت دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن يومَ الأربعاء الموافق الثاني من شهر فبراير لعام 2022، هو أول أيام شهر رجب لعام 1443 هجريًّا.

وشهرُ رجب من الأشهُرِ الحُرم، وسميَّ بذلكَ؛ لأنَّهُم كانوا يَتَوقَفونَ فيهِ عن القتالِ، وَقِيل لِترجِيبِهم الرِماح، أَيْ نَزعِها من أَسنتِها، فلا يَحدثُ فيهِ قتال وقيل سميَّ بذلك؛ لأنَّّهُم كانوا يُرجِبونهُ في الجاهليةِ أَيْ يُعظِموه،  قال تعالى: “إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ” .

الأشهر الحرم

والأشهُرُ الحرمُ هي: رجب، وذُو القعدة، وذُو الحجةِ، ومُحرم.

قال رسولِ اللهِ، صلى الله عليه وسلم : “السَّنَةُ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا، مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ، ثَلاثٌ مُتَوَالِيَاتٌ: ذُو الْقَعْدَةِ وَذُو الْحِجَّةِ وَالْمُحَرَّمُ، وَرَجَبُ مُضَرَ الَّذِي بَيْنَ جُمَادَى وَشَعْبَانَ”.. وأمّا سببُ حرمةُ هذه الأشهر، فلأنَّهُ حُرِّمَ فيها القتال، إلا إذا بادرَ عدوٌ بذلك، فيحلُ لهم الدفاعَ عن أنفُسِهم، ولأنَّ الوقوع في المحرماتِ وانتهاكِ حرماتِ اللهِ في هذهِ الأشهرِ، أشدُّ من غيرِها، مع تأكيدِ حُرمتها في باقي الأشهرِ، وهذا سببُ التحذيرِ من الوقوعِ في المعاصي.

وقد وقعت حادثةَ الإسراءِ والمعراجِ في شهرِ رجب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى