مصر

غرق قارب به عشرات المهاجرين قبالة تونس: به مصريين

غرق قارب به عشرات المهاجرين قبالة تونس، ولقى ما لا يقل عن 43 مهاجراً حتفهم إثر غرق سفينة قبالة سواحل تونس أثناء محاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط من ليبيا إلى إيطاليا.

بينما تم إنقاذ 84 آخرين، حسبما أعلن الهلال الأحمر التونسي السبت، بحسب بي بي سي عربي.

غرق قارب

وكان القارب قد انطلق من مدينة زوارة الساحلية شمال غربي ليبيا، ويحمل نحو 127 مهاجرا من مصر والسودان وإريتريا وبنغلاديش.

وقال المسؤول بالهلال الأحمر التونسي، منجي سليم، إن “البحرية أنقذت 84 مهاجرا بينما غرق 43 آخرون في القارب، الذي انطلق من مدينة زوارة الليبية باتجاه أوروبا”.

وقام مئات الآلاف من الأشخاص بهذه الرحلة المحفوفة بالمخاطر عبر البحر المتوسط في السنوات الأخيرة، حيث يفر الكثير منهم من الصراعات والفقر في أفريقيا والشرق الأوسط.

وتراجعت أعداد القادمين إلى إيطاليا، أحد طرق الهجرة الرئيسية إلى أوروبا، في السنوات الأخيرة، لكن الأرقام ارتفعت مرة أخرى في العام الجاري 2021.

ووصل ما يقرب من 19800 مهاجر منذ بداية العام الجاري، مقابل ما يزيد قليلاً عن 6700 في الفترة نفسها من العام الماضي، حسب أرقام وزارة الداخلية الإيطالية.

قيمة السيسي

وبخلاف غرق قارب به عشرات المهاجرين قبالة تونس، به مصريين، قال جاك شنكر فى مقال فى الجارديان، العام الماضي قام بوريس جونسون باستقبال السيسي – الذي أشرف عام 2013 على مذبحة قتل فيها ما يقرب من 1000 متظاهر – في يوم واحد على السجادة الحمراء في داونينغ ستريت.

وأوضح أن القادة الغربيين يبررون هذا الانجذاب للاستبداد بأن السيسي حصن ضد التطرف العنيف، والهجرة الجماعية إلى أوروبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى