عربي

تفاهمات لفتح خط بري جديد يربط العراق بمصر عبر الأردن

كشفت وزارة النقل العراقية، اليوم الأحد، عن وجود تفاهمات لتدشين خط بري جديد يربط بين (العراق ومصر) ويمر عبر الأراضي الأردنية.

وقالت الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود التابعة لوزارة النقل العراقية، عن وجود تفاهمات أولية افتتاح الخط الجديد الواصل إلى مصر.

خط بري جديد

من جانبه قال مدير عام الشركة “كريم كاظم”، في تصريح صحفي: “نأمل أن تعود الخطوط البرية للعمل بعد رفع حظر جائحة كورونا، لبعض الدول مثل إيران وسوريا والأردن وفتح منفذ عرعر الحدودي مع السعودية ليتم نقل الحجاج إلى مكة المكرمة”.

وكشف مصدر عراقي، أن المشروع الجديد، عرضه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي على ملك الأردن عبدالله الثاني والرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال القمة الثلاثية التي عقدت مؤخرا في عمان.

وبحسب المصدر، يقوم المشروع على ثلاثة أعمدة، هي:

* الكتلة النفطية في العراق
* الكتلة البشرية في مصر
* الأردن كحلقة وصل بينهما.

خط سكة حديد مع تركيا

كانت السلطات العراقية قد أعلنت قبل أيام، أنه سيتم البدء بمد أول خط سكة حديد بين مدينة الموصل وتركيا، بهدف تخفيف الازدحام البري.

وقال محافظ نينوى في شمال العراق نجم الجبوري، في تصريح صحفي، إن “الطواقم الهندسية والفنية، بالتعاون مع شركات إعمار هندسية تركية، ستبدأ خلال أيام بمد خط حديث لسكة الحديد بين البلدين”.

ولا يمتلك العراق خطا لسكك الحديد مع دول الجوار، ويعتمد في التبادل التجاري على المنافذ الحدودية البرية والبحرية.

والمشروع العراقي التركي، هو الأول من نوعه في مدينة الموصل مركز نينوى، لما تشهده المحافظة من تعاون وتبادل اقتصادي واستثماري كبير مع تركيا.

م.م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى