مصر

فرص لـ 3 ملايين عامل مصري في إعادة إعمار ليبيا

وقعت الحكومة، عقداً لتشغيل قرابة ثلاثة ملايين عامل مصري في إعادة إعمار ليبيا خلال الفترة المقبلة، مع بدء الحديث عن جهود دولية، لإعادة بناء ما دمرته معارك على مدار عقد من الزمان.

 3 ملايين عامل مصري

وقال وزير القوى العاملة، محمد سعفان، الإثنين، في مقابلة على قناة “صدى البلد”، إن 3 ملايين عامل مصري سيعودون إلى ليبيا للمشاركة في إعادة إعمارها.

وذكر أن هذا الرقم يعادل حجم العمالة المصرية التي عادت من ليبيا لمصر خلال السنوات العشر الماضية، نتيجة المعارك الأهلية، عقب الإطاحة بنظام الرئيس السابق معمر القذافي.

ومساء الإثنين، وصل وزير العمل والتأهيل الليبي علي العابد الرضا إلى القاهرة، يرافقه وفد من الحكومة الليبية لبحث التنسيق بخصوص مذكرة التفاهم حول تنظيم وتسهيل تنقل الأيدي العاملة الموقعة بين البلدين.

وبحسب بيان صادر عنه، قال سعفان خلال استقباله الوزير الليبي، إن وزارة القوى العاملة تتخذ حالياً إجراءات عودة مكتب التمثيل العمالي لليبيا، بعد غلقه في الفترة الأخيرة نتيجة الأحداث الأمنية.

إعادة إعمار ليبيا

وأضاف: “عودة الطيران بين البلدين، سيكون بمثابة العامل الأساسي لتسهيل عودة العمالة المصرية بشكل رسمي إلى طرابلس، للمساهمة في عملية إعادة إعمار ليبيا، ، مع ضمان توفير الأمان الكامل للعاملين في مختلف القطاعات والحماية اللازمة”.

وبدأت مصر تغير توجهها فى ليبيا مؤخراً، بعد أن ساندت لعدة سنوات اللواء الانقلابي خليفة حفتر، الذي لقى هزيمة ساحقة، فى معارك طرابلس والغرب الليبي.

البطالة فى مصر

والشهر الماضي، قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، إن معدل البطالة في البلاد سجل 7.4 بالمئة بنهاية الربع الأول 2021، بعدد 2.155 مليون متعطل عن العمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى