مصر

فرض رسوم جديدة على محطات الطاقة الشمسية

قررت وزارة الكهرباء فرض رسوم جديدة على محطات الطاقة الشمسية التي تنتج أكثر من 500 كيلووات من الطاقة .

فرض رسوم جديدة 

و سيدفع مشغلو محطات الطاقة الشمسية، بين 25 قرشاً و33 قرشاً، لكل كيلووات ساعة كـ “رسوم دمج”، وفقا لقرار جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك هذا الأسبوع.

ويسري القرار على جميع محطات الطاقة الشمسية التي تزيد قدرتها عن 500 كيلووات، سواء كانت الطاقة تستخدم فقط للاستهلاك الذاتي أو ما إذا كان يجري تغذية الفائض في الشبكة. 

محطات الطاقة الشمسية

وتأتي الرسوم الجديدة في وقت تواجه فيه هوامش الربح في القطاع ضغوطا شديدة وسط ارتفاع أسعار السلع الأساسية وتكاليف الشحن.

و ازدادت الشكاوى من ارتفاع أسعار الكهرباء وسرقة المواطنين عبر المحطات الذكية، ونقلت شاهدة عيان أن موظفت الكهرباء التي تلقت شكواها قالت إنهم يرفعون الاستهلاك إلى الشرائح العليا ( الخامسة) فما فوق مع قرب نهاية الشهر، ثم يعاودون الضبط على الشرائح الطبيعية مرة أخرى.

ووصف أيمن عبد الحليم المدير التنفيذي لجمعية تنمية الطاقة المستدامة (سيدا) قرار فرض رسوم جديدة على محطات الطاقة الشمسية، بأنه “سابقة خطيرة تتعارض مع سياسة الدولة في تنمية قطاع الطاقة الشمسية”.

و تعهدت مصر بتعزيز قدرة الطاقة المتجددة لتغطية 42% من احتياجات الكهرباء في البلاد بحلول عام 2030، ارتفاعا من 10% حاليا. قد يصعب تحقيق هذا الهدف بسبب رسوم الدمج الجديدة، بالإضافة إلى القرار الأخير برفع التعريفة الجمركية للألواح الشمسية بنسبة 5%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى