مصر

فرمانات وزير الأوقاف لصلاة العيد: ممنوع الساحات و التكبير 7 دقائق

لا يتوقف وزير الأوقاف المتهم فى قضايا فساد محمد مختار جمعة عن إثارة الجدل، ومحاولة إضاعة فرحة المسلمين برمضان والعيد فبعد منعه التهجد والاعتكاف وضع ضوابط قاسية لصلاة العيد.

صلاة العيد

و أصدر محمد مختار جمعة قرارات عنترية لصلاة العيد منها :

1_ منع صلاة العيد فى الساحات.

2_ الصلاة فى المساجد الكبرى فقط.

3_ منع اصطحاب الأطفال.

4- التكبير 10 دقائق فقط.

5 – فتح المساجد قبل الصلاة بعشر دقائق وإغلاقها بعدها بعشر دقائق.

وبرر محمد مختار جمعة المحسوب على الأجهزة الأمنية قراراته باستمرار الإجراءات الاحترازية وإجراءات التباعد الاجتماعي !! و الأمر الذي رآه البعض سببا غير حقيقي في ظل ما تعلنه السلطات بنفسها عن انحسار واضح لفيروس كورونا في مصر في المدة الماضية.

متهم فى قضايا فساد

وصدر قرار بعزل جمعه فى 2015 بعد اتهامه فى قضايا الفساد خاصة فساد وزارة الزراعة، ولتقاضيه رشاوى عبارة عن إفطار رمضاني ورحلة حج لابنته وزوجها من محمد فودة طليق الفنانة غادة عبد الرازق.

لكن السيسي أمر باستمراره فى منصبه بحجة أنه لم ينجح أحد فى السيطرة على المسجد كما سيطر عليها.

ورغم فساده اطلق السيسي يده في السيطرة على أموال الأوقاف الهائلة بلا رقيب أو حسيب!!.

غلق المساجد

ونقلت وسائل إعلام مصرية لقاء وزير الأوقاف بمسؤولي الوزارة، أمس الجمعة، الذي شدد خلاله على ضرورة متابعة عدم وضع أي صناديق تبرعات بالمساجد، والالتزام بوقت خطبة الجمعة وموضوعها، وعدم السماح بفتح المساجد بعد صلاة التراويح حتى صلاة الفجر.

وقال الوزير، في الاجتماع، إن من أراد التهجد فعليه به في بيته، فمن المستحب أن نعمر بيوتنا بصلاة الليل والذكر وتلاوة القرآن الكريم، وإنه لا مجال لفتح المساجد للاعتكاف أو التهجد هذا العام في ظل استمرار الإجراءات الاحترازية وإجراءات التباعد الاجتماعي.

كما أشار إلى أن “صلاة العيد ستُقام بالمساجد الكبرى والجوامع التي تقام بها صلاة الجمعة وبضوابط إقامتها في العام الماضي بالمساجد دون الساحات، وذلك لإمكانية تطبيق إجراءات التباعد بالمساجد وصعوبة التحكم في تطبيقها أو في تدافع المصلين على الساحات”، على حد قوله.

وتساءل عدد من رواد منصات التواصل متعجبا عن الفارق بين صلاة التراويح وصلاة التهجد في ما يخص إجراءات فيروس كورونا، و قدرة الفيروس على التفرقة بين صلاة التراويح وصلاة القيام، وكيف ينشط في المساجد وحدها دون بقية الأماكن المزدحمة، وينتشر في ساحات صلاة العيد ولا ينتشر في المقاهي والملاعب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى