عاجلعربي

فصل 1000 خطيب سعودي

نشر معارضون سعوديون قوائم فصل لأكثر من 1000 خطيب وإمام مسجد سعودي تم فصلهم من عملهم؛ بمبررات مختلفة.

فصل 1000 خطيب سعودي

وقال الأمين العام لحزب التجمع الوطني يحيى عسيري إن حملة فصل واعتقال الأئمة والخطباء مستمرة، وطالت أكثر من ألف خطيب وإمام.

وأوضح عسيري أن الأسباب تعود في جلها إلى تغريدات، أو “مخالفة تشدد المدرسة السعودية، أو رفض سب الإخوان! أو التجسس عليهم في واتساب وفي مجالسهم!”.

وتداولت حسابات قوائم تظهر أسماء العشرات من الخطباء الذين تم فصلهم، وأسباباً توضح ذلك.

ومن بين أسباب الفصل دعوة بعض الخطباء إلى مقاطعة المنتجات والبضائع الفرنسية، ردا على إساءة الأخيرة للإسلام.

فصل 100 إمام

ونشر الأكاديمي والمعارض سعيد بن ناصر الغامدي قوائم لأكثر من 50 خطيبا فصلوا أو أوقفوا عن عملهم في منطقة مكة المكرمة (تشمل جدّة).

فصل 1000 خطيب سعودي فصل 1000 خطيب سعودي

وأوضح الغامدي أن فصل هؤلاء الخطباء جاء استجابة لتوصيات تقدم بها أمير منطقة مكة خالد الفيصل.
وفى نوفمبر الماضي، قررت وزارة الشؤون الإسلامية فصل أكثر من 100 إمام وخطيب بزعم عدم التزامهم بالتحذير من خطر جماعة الإخوان المسلمين.

ونقلت صحيفة “الوطن” السعودية عن مصدر حكومي إن الإدارة العامة للشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة مكة المكرمة، قامت بحصر المخالفين وعددهم 100 إمام وخطيب، ورفعت للوزارة طلبا بقرار الفصل.

وأضاف المصدر أن الوزارة صادقت على القرار، زاعما أن وزارة الشؤون الإسلامية “لن تتهاون مع كل من يخالف التعليمات الصادرة عنها”.

وكان وزير الشؤون الإسلامية عبداللطيف آل الشيخ، الذي يلتزم بنفس سياسات الوزير الأمني فى مصر محمد مختار جمعة فى مصر، قد وجه تعميما لجميع الخطباء بضرورة بيان “الأثر السلبي” الذي تنتهجه جماعة الإخوان، على حد زعمه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى