أخبارصحة

فوائد الثوم الطبية : تعرف عليها

اشتهر الثوم بفوائده واستخداماته منذ القدم، حيث تم استخدام الثوم من قبل العديد من الحضارات والشعوب لأغراض علاجية، وهو أيضاً من أهم المنكهات المستخدمة في الطعام ولا يكاد بيت يخلو منه.

الثوم

ويعد الثوم من أشهر الأطعمة في العالم لما له من فوائد غذائية وخصائص علاجية أثبتت فعاليتها في مجال الطب منذ سنوات عدة، فهو أحد المواد المستخدمة في الطبخ على نطاق واسع، لإكساب الطعام نكهة قوية وشهية، إضافة إلى استخدامه دواءً منذ العصور القديمة وحتى الآن.

فعلى مدار التاريخ في منطقة الشرق الأوسط وشرق آسيا تم استخدام الثوم لعلاج التهاب الشعب الهوائية، وارتفاع ضغط الدم، والسل، واضطرابات الكبد، واضطرابات الجهاز الهضمي، والروماتيزم، والسكري.

ولكن على الرغم من استخدام الثوم قديماً للعلاج، إلا أن الثوم لا يعالج مرض بعينه وليس مخصص لحالة مرضية معينة، وإنما يمتلك فوائد علاجية تساعد في علاج حالات مرضية متنوعة.

وفي حديث لوكالة الأناضول التركية قالت اختصاصية التغذية دينا بي ديلي من جامعة موغلا-صدقي كوتشمان غربي تركيا، إن الثوم يقي من أمراض عديدة بسبب تأثيره المضاد للبكتيريا فضلا عن فوائده في علاج أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

فوائد الثوم الطبية

وذكرت أن “الفصّ الواحد من الثوم يحتوي على 4 سعرات حراريّة فقط، ويحتوي على الفلافونيدات والسكريات المتعددة والأحماض الأمينية و الاليسين ومستوياتٍ عاليةٍ من الكبريت”.

وقدمت اختصاصية التغذية 10 فوائد لتناول الثوم على صحة الإنسان كما يلي:

  1. يستخدم في علاج الالتهابات المعوية لخاصيته المضادة للبكتيريا، فضلا عن تقليله اضطرابات الأمعاء بطرد الغازات ومعالجة انتفاخ البطن والتشنجات المعوية، وتسهيل عملية الهضم والتقليل من الغثيان.
  2. يمنح الطاقة الضرورية للجسم خاصة عند تناوله كاملا، كما يعتبر علاجا فعالا للأمراض الفيروسية مثل نزلات البرد والإنفلونزا.
  3. يساعد على التخلص من البكتيريا والفطريات والحد من الإصابة بالالتهابات الناتجة عنها باعتباره من أقوى مضادات الأكسدة التي تقوّي جهاز المناعة.
  4. يساهم في علاج التهابات العين وتورمها، فهو مصدر غني جدا بالمواد الضرورية لصحة العين مثل السيلينيوم و الكيرسيتين وفيتامين سي.
  5. يعمل مضادًّا للميكروبات وقاتلًا للجراثيم التي تتسبب أضرارًا لفروة الرأس، حيث يساعد على تنقية بصيلات الشعر وتقويتها ويمنع انسدادها، مما يحدّ من تساقط الشعر ويخلص من القشرة.
  6. يحمي خلايا الجسم من التلف ويقلل خطر الإصابة بسرطان المعدة والقولون والمستقيم.
  7. تناول كبسولتين من مستخلص الثوم يوميا يخفّض ضغط الدم ويقلّل تصلب الشرايين بشكل كبير، كما يخفض نسبة الكوليسترول الضار.
  8. يحدّ من تخثّر الدم ويعمل مميّعًا فعّالًا، ويقلّل احتمالات الإصابة بالجلطات لاحتوائه على مواد تمنع تراكم الصفائح الدموية.
  9. يستعمل في علاج آلام الأذن الوسطى لاحتوائه على خصائص مضادة للفيروسات والفطريات.
  10. يدخل في علاج حَبّ الشباب وتهدئة الطفح الجلدي، فهو مطهر قوي ويحتوي على مضادات حيوية فعّالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى