نصائح رمضانية

نصائح رمضانية 2: فوائد العرقسوس وأضراره

يعد مشروب العرقسوس أكثر المشروبات شهرة في العالم العربي، خاصة في شهر رمضان، كما أن جذر النبات نفسه واستخداماته المختلفة كمشروب وغيره يحظى بانتشار واسع عالمياً، لكن يجب التنبيه إلى بعض محاذيره الطبية.

و العرقسوس أو عرق السوس هو عشبة معمرة ذات جذوع خشبية تنمو إلى حوالي 1-2 متر، جذوره الطويلة والتجاعيد تتفرع أفقياً وتنتشر تحت الأرض، وجنباً إلى جنب مع استخدامه في الأغراض الغذائية، فإن تلك الجذور ذات قيمة لتوفير فوائد طبية متنوعة منذ العصور القديمة.

وتشتهر مادة عرق السوس بمذاقها اللذيذ، ما يجعلها محبوبة بشدة في عالم الحلويات والمشروبات خاصةً في المطابخ العربية والاسيوية.

نصائح رمضانية 2: فوائد العرقسوس وأضراره

فوائد العرقسوس:

للعرقسوس استخدامات عديدة ومهمة للصحة،منها:

1_ مهدئ للمعدة:
نظرًا لاحتواء عرق السوس على الفلافونويدات النباتية المضادة للالتهابات، فإنه من الممكن استخدامه لتهدئة مشكلات الجهاز الهضمي في حالات قرحة المعدة، ووجع المعدة، والشعور بالغثيان، والحرقة.
ووجدت دراسة واحدة أن حمض الجلسريزيك (Glycyrrhizic acid) الذي يحتوي عليه العرقسوس يمكن أن يعمل على قتل البكتيريا السامة المعروفة بالبكتيريا الإشريكية القولونية، ويمكن أن يمنعها من النمو في القناة الهضمية.

2_منظف طبيعي للجهاز التنفسي:
يحفز العرقسوس إنتاج البلغم في المجاري التنفسية، إضافة إلى إمكانية استخدامه للتخفيف من وجع الحلق، وأعراض الربو.

3_ يقلل من الإجهاد:
تنظم مكملات عرق السوس عمل الغدة الكظرية، ما يعزز انتظام المستوى الصحي للكورتيزول في الجسم، خاصة في حال تناول الأدوية الستيرويدية المثبطة لعمل الغدة الكظرية.

4_علاج السرطان:
تشير بعض الدراسات أن لجذور العرقسوس، دور في القضاء على الخلايا السرطانية المنتشرة في حالات سرطان الثدي، وسرطان البروستاتا، وسرطان الدم.

5_ علاج الالتهابات الجلدية:
تشير العديد من الدراسات إلى وجود خصائص مضادة للالتهاب في مستخلص أوراق وجذور عرق السوس، إضافة إلى خصائص مضادة لبعض أنواع البكتيريا المسببة للعديد من الأمراض الجلدية البكتيرية المعدية، مثل: البكتيريا المكورة العنقودية .

أضرار العرقسوس وآثاره الجانبية

على الرغم من فوائده العديدة إلا أن استهلاك عرق السوس ومستخلصاته بكميات كبيرة لمدة 4 أسابيع أو أكثر، أو في بعض الحالات الخاصة، مثل: الحمل قد يكون له العديد من الآثار الجانبية، منها:

1_ نقص البوتاسيوم مما يسبب :
تناول الكثير من عرق السوس المستخرج من الجذر يمكن أن يؤدي إلى خفض مستويات البوتاسيوم في الجسم، مما يسبب عدد من المضاعفات، منها:
ضعف العضلات.
ارتفاع ضغط الدم.
اضطراب ضربات القلب.
التعب العام في الجسم.

2_ احتباس السوائل
3_ ارتفاع ضغط الدم والتورم، وعدم انتظام ضربات القلب.
4_ ينصح بعدم استهلاكه لمدة أسبوعين قبل الخضوع لأي عملية جراحية لإمكانية تأثيره على ضغط الدم.
5_ ضرر لصحة الطفل
6_ أضرار محتملة للحوامل والمرضعات.
7_ ضعف القدرة الجنسية عند الرجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى