أخباراقتصادمصر

فوداكوم تقتنص حصة الأغلبية في فودافون مصر بشكل رسمي

استحوذت فوداكوم الجنوب إفريقية والتي تستحوذ الإمارات على أغلبية أسهمها على حصة الأغلبية في فودافون مصر.

فودافون مصر 

و حولت مجموعة فودافون العالمية حصتها البالغة 55% في وحدتها المصرية إلى شركة فوداكوم التابعة لها في جنوب أفريقيا في مقابل مزيج من الأسهم والنقد بقيمة 2.37 مليار يورو، حسبما أعلنت الشركة في بيان أمس.

 وحصلت الشركة البريطانية على 242 مليون سهم في فوداكوم و577 مليون يورو نقدا مقابل حصة الأغلبية في فودافون مصر.

وبذلك تصبح فودافون مصر الآن مملوكة لكل من فوداكوم والمصرية للاتصالات التي تمتلك 45% من أسهمها

فوداكوم

وربما تستقبل فودافون مصر مساهما جديدا آخر قبل نهاية العام : جهاز قطر للاستثمار يأتي من بين ثلاثة صناديق سيادية عربية ورد أنها دخلت في محادثات مع شركة المصرية للاتصالات حول الاستحواذ على حصة 20% في فودافون مصر، والتي يتوقع إتمامها قبل نهاية العام،  بحسب نشرة انتربرايز.

يأتي البيان بعد أيام قليلة من تقرير نشرته صحف محلية أشار إلى أن فوداكوم استحوذت على 132 مليون سهم من حصة شركتها الأم في فودافون مصر من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير في البورصة المصرية مقابل 2.4 مليار يورو.

كانت الصفقة قد حصلت على موافقة مساهمي فوداكوم في يناير، بعد أن أعلنت الشركتان عن الاتفاق في نوفمبر 2021. تقدر الصفقة الحصة البالغة 55% في فودافون مصر بمبلغ 2.72 مليار يورو على أساس خالٍ من الديون والنقد، مما يقدر قيمة الشركة إجمالا بـ 4.95 مليار يورو. وكانت فودافون تتوقع إتمام الصفقة قبل نهاية مارس، لكن الصفقة تعطلت انتظارا لحصول الطرفين على موافقات الجهات التنظيمية في مصر

شركة الاتصالات السعودية

وتغير هيكل المساهمين في فودافون مصر عام 2007 بدخول الشركة المصرية للاتصالات بحصة 44.94%، ليصبح هيكل المساهمين مجموعة فودافون بنسبة 54.93%، الشركة المصرية للاتصالات بنسبة 44.94%، ونسبة ضئيلة تقدر بـ0.13% للتداول الحر.

وكانت شركة الاتصالات السعودية عرضت شراء فودافون مصر، وتلقوا ردا حكوميا معرقلا أن القانون يقف عثرة في نقل الشركة المصرية الأولى في مصر دون تغيير الرقم (010) للشركات الجديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى