مصر

فوز المصرية إلهام فضالي.. بلقب أفضل إنجاز فيزيائي لعام 2020 : تعرف عليها

فازت الباحثة المصرية إلهام فضالي (28 عاماً)، بلقب أفضل إنجاز في مجال الفيزياء للعام 2020، بحسب مجلة (Physics World).

 إلهام فضالي

واختارت المجلة الباحثة وفريقها بجامعة Eindhoven للتكنولوجيا في هولندا، وتضمن البحث نقل المعلومات من خلال الضوء عن طريق استخدام الألياف الخاصة بالسليكون.

وحسبما ورد في ورقة البحث العلمي، ظل العلماء يلاحقون أشعة الليزر القائمة على السيليكون لسنوات لتوفير طريقة أسرع وأرخص لنقل البيانات عبر أو بين شرائح الكمبيوتر.

وهذه النتائج تعد طفرة في نقل البيانات بين الأجهزة الإلكترونية ومراكز البيانات، وفي صناعة الإلكترونيات.

أفضل إنجاز فيزيائي لعام 2020

وقالت فضالي، إن الدكتوراه التى تجريها متخصصة فى المواد النانومترية والمتناهية الصغر والمعلقة ببنية المادة التي تمكننا من الحصول على خصائص مختلفة من الذرة، وهو ما ينعكس على الحصول على انبعاث ضوئي بكفاءة وفاعلية وإمكانية استخدامهم في نقل المعلومات وإحداث طفرة في عالم الإلكترونيات، وأن الأجهزة الموجودة حولنا تضم طريقتين لنقل المعلومات هما الأسلاك الكهربائية والتكنولوجيا الضوئية.

وأضافت أنه أهم عيوب الطريقتين إنتاج كميات حرارة تؤثر في نقل البيانات فتحول إلى نقلها لمسافات معينة عبر القارات، مشيرة إلى أنها تمكنت من خلال بحثها أن تحصل على خصائص مختلفة وتغير في مكونات السليكون ليتم نقل المعلومات من خلاله بسهولة وبطريقة آمنة ما سيحقق طفرة في تكنولوجيا المعلومات.

يشار إلى أن إلهام فضالي حصلت على بكالوريوس العلوم في هندسة الإلكترونيات من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 2013، وحصلت على درجة الماجستير المزدوجة في تخصص الإلكترونيات الدقيقة من جامعتين أوربيتين، الجامعة الكاثوليكية في “لوفن” ببلجيكا، وجامعة “تشالمرز” التقنية في السويد.

يذكر أن مجلة “فيزيكس وورلد”تعد من أشهر المجلات العملية على مستوى العالم وتقيم مسابقة سنوية لاختيار أفضل الأبحاث في مجال الفيزياء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى