مصر

في محاولة لامتصاص الغضب: صرف الزيادة على الرواتب في إبريل بدلاً من مايو

أعلنت وزارة المالية، الاثنين، تقديم موعد الزيادات المقررة على المعاشات ومرتبات الموظفين إلى إبريل المقبل، بدلاً من يوليو، في محاولة لامتصاص غضب الشعب بعد الارتفاع الجنوني في الأسعار.

وقال بيان صادر عن الحكومة، أن التعديل جاء بتوجيهات من السيسي بشأن إعداد حزمة من الإجراءات المالية الهادفة إلى الحماية الاجتماعية بإجمالي 130 مليار جنيه، بغرض التعامل مع تداعيات التحديات الاقتصادية العالمية، وتخفيف حدة آثارها على المواطنين.

مرتبات شهر إبريل

وأشارت وزارة المالية في البيان، إلى تخصيص 190.5 مليار جنيه لصالح “الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي”، من أجل صرف المعاشات المدنية لأكثر من 10 ملايين مواطن بنسبة زيادة 13%، وبحد أدنى 120 جنيهاً شهرياً، وذلك خفضاً من نسبة الزيادة على المعاشات البالغة 14% في العام المالي 2020-2021، و15% في العام المالي 2019-2020.

كما سيتم صرف العلاوة الدورية للموظفين الحكوميين المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية اعتباراً من مرتب إبريل، بنسبة تبلغ 8% من الأجر الوظيفي، وبحد أدنى 100 جنيه شهرياً من دون حد أقصى.

ذلك مع منح العاملين بالدولة من غير المخاطبين بأحكام القانون علاوة خاصة بنسبة 15% من الأجر الأساسي، أو ما يقابله في المكافأة الشاملة لكل موظف، بحد أدنى 100 جنيه شهرياً من دون حد أقصى.

كما أشار البيان إلى زيادة الحافز الإضافي الشهري للموظفين المخاطبين وغير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية بدءاً من الشهر المقبل، بفئات مالية مقطوعة بواقع 175 جنيهاً لشاغلي الدرجات السادسة والخامسة والرابعة، و225 جنيهاً لشاغلي الدرجة الثالثة، و275 جنيهاً لشاغلي الدرجة الثانية، و325 جنيهاً لشاغلي الدرجة الأولى، و350 جنيهاً لشاغلي درجة مدير عام، و375 جنيهاً لشاغلي الدرجة العالية، و400 جنيه لشاغلي الدرجة الممتازة.

زيادات جديدة

يأتي ذلك في الوقت الذي تستعد فيه الحكومة إلى زيادات جديدة مرتقبة في أسعار البنزين ورغيف الخبز المدعوم على بطاقات التموين.

وكانت الحكومة قد أعلنت أمس الاثنين، خفض قيمة الجنيه مجدداً مقابل الدولار في “تعويم ثان” للعملة المحلية، ورفع أسعار الفائدة لأول مرة منذ عام 2016، فضلاً عن تحديد سعر بيع الخبز الحر (غير المدعوم) لمدة 3 أشهر.

وحدد القرار سعر بيع الخبز المميز وزن 45 جراما بـ50 قرشا، والـ 65 جرام بـ 75 قرشا، و11.5 جنيها لكيلو الخبز المعبأ، أما الخبز الفينو حدد القرار 50 قرشا للرغيف زنة 40 جراما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى