مصر

بينهم على جمعة وحسام غالي وحازم إمام.. تعرف على قائمة المعينين في البرلمان المصري

كشفت مصادر صحفية مصرية، اليوم الأربعاء، عن أسماء بعض المعينين في مجلس النواب المصري، الذى من المقرر أن تنعقد أولى جلساته في 10 يناير الجارى بعد إصدار الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارين جمهوريين خلال الساعات القادمة.

وبحسب المصادر فالقرار الأول بشأن تعيين 28 نائباً في البرلمان خلال فصله التشريعي الجديد، على أن يكون نصفهم على الأقل من النساء، وبما لا يجاوز نسبة 5% من إجمالي عدد أعضاء المجلس التزاماً بأحكام الدستور.

والقرار الثاني يتمثل في دعوة البرلمان الجديد لعقد جلسته الإجرائية الأولى يوم الأحد المقبل.

كانت المادة 27 من قانون مجلس النواب رقم 46 لسنة 2014 المٌعدل بالقانون رقم 140 لسنة 2020، قد نصت على أنه يحق لرئيس الجمهورية تعيين ما لا يزيد على 5% من عدد المنتخبين بالبرلمان، أي 28 عضوًا.

 قائمة المعينين في البرلمان المصري

وأوضحت المصادر ، إنه تم الاستقرار على تعيين كل “حسام غالي”، لاعب الأهلي الأسبق، و”حازم إمام”، لاعب الزمالك الأسبق، ليمثلوا ملف الرياضة داخل البرلمان.

كما تم الاستقرار على تعيين الصحفي “عماد خليل”، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، والدكتورة “دينا عبد الكريم”، الإعلامية بالتليفزيون المصري، ممثلين عن الصحفيين والإعلاميين بمجلس النواب.

وفي الشأن الديني، تم الاستقرار على تعيين “علي جمعة”، المعروف بـ”مفتي العسكر”، وهو صاحب فتوى قتل المتظاهرين السلميين في أحداث فض اعتصامي “رابعة العدوية والنهضة”.

وعلى صعيد النقابات المهنية، تقرر تعيين المهندسة “إيمان العجوز”، رئيس لجنة الإعلام بنقابة المهندسين في القاهرة، والدكتور “محمد جمال السعيد”، طبيب النساء والتوليد.

واستقر السيسي أيضاً على تعيين الدكتورة “درية شرف الدين”، وزير الإعلام الأسبق، والدكتورة “منى عمر”، مساعد وزير الخارجية السابق، أمين عام المجلس القومى للمرأة سابقًا، والمستشار “إبراهيم الهنيدى”، والدكتورة “نجلاء الأهواني”، وزيرة التعاون الدولي الأسبق.

كما تقرر تعيين: “الدكتور فخري الفقي، أستاذ الاقتصاد الدولي، والمهندسة داليا السعدني، والدكتورة سحر عطية، وآية مدنى، عضو لجنة اللاعبين باللجنة الأولمبية الدولية، ومحمد عمر، المدير الفني للاتحاد السكندري.

والدكتور “منصف نجيب سليمان” المستشار القانوني للكاتدرائية المرقسية بالعباسية، والدكتور “محمد الوحش” المستشار الطبي والعلمي لصندوق “تحيا مصر”، والدكتورة “نيفين الطاهري” رئيسة مجلس إدارة شركة “دلتا رسملة” لتداول الأوراق المالية، والدكتورة “فرحة عبد العزيز” أستاذة المناعة بكلية الطب جامعة المنصورة.

وأفادت المصادر أن الأمانة العامة لمجلس النواب ستعد حفلاً لاستقبال النواب المعينين يوم السبت المقبل، لإنهاء إجراءات العضوية، وتسليم الحقائب النيابية، تمهيداً لانعقاد الجلسة الأولى للبرلمان في اليوم التالي.

كما أكدت أنه سيتم اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا، خاصة بعد وفاة ثلاثة من أعضاء مجلس النواب الجدد بعد إصابتهم بالفيروس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى