عربي

الإمارات تصدر قانون إلغاء مقاطعة إسرائيل وتسمح بتبادل المنتجات الإسرائيلية

أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات مرسوماً بقانون اتحادي رقم /4/ لعام 2020 بإلغاء القانون الاتحادي رقم /15/ لسنة 1972 في شأن مقاطعة دولة الاحتلال الإسرائيلي والعقوبات المترتبة عليه، وذلك في أعقاب الإعلان عن معاهدة السلام مع إسرائيل، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية وام.

رابط القرار

قانون إلغاء مقاطعة إسرائيل

ويأتي المرسوم بالقانون الجديد ضمن جهود دولة الإمارات لتوسيع التعاون الدبلوماسي والتجاري مع إسرائيل، ومن خلال وضع خريطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك، وصولاً إلى علاقات ثنائية من خلال تحفيز النمو الاقتصادي، وتعزيز الابتكار التكنولوجي، بحسب الوكالة الرسمية.

ويمكن في أعقاب قانون إلغاء مقاطعة إسرائيل للأفراد والشركات في الدولة عقد اتفاقيات مع هيئات أو أفراد مقيمين في إسرائيل أو منتمين إليها بجنسيتهم أو يعملون لحسابها أو لمصلحتها أينما كانوا، وذلك على الصعيد التجاري أو العمليات المالية أو أي تعامل آخر أياً كانت طبيعته.

كما سيتم السماح بدخول أو تبادل أو حيازة البضائع والسلع والمنتجات الإسرائيلية بكافة أنواعها في الدولة والاتجار بها.

الإمارات وإسرائيل

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد اعلن بشكل مفاجئ فى 14 أغسطس الجاري أن إسرائيل والإمارات توصلتا إلى اتفاق لإقامة علاقات رسمية بينهما.

وأكد مراقبون أن الاتفاق الذي أعلنه البيت الابيض بداية ربما يكون مجرد ريشة دبلوماسية صغيرة في قبعة الرئيس ترامب في وقت تبدو فيه احتمالات إعادة انتخابه أكثر صعوبة.

أما بالنسبة لرئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو فإن ذلك الاتفاق يخلصه من مأزق من صنعه، وهو الوعد الذي قطعه بضم أجزاء رئيسية من الضفة الغربية المحتلة. وقد ثبت أن ذلك غير ممكن لأسباب ليس أقلها التناقض الأمريكي والمعارضة الدولية الكبيرة.

وبالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة من الصعب تحديد الفوائد المباشرة على وجه الدقة على الرغم من تعزيز علاقاتها مع واشنطن، وقد ينتج عن الاتفاق مع إسرائيل فوائد اقتصادية وأمنية وعلمية كبيرة.

وواجه التطبيع بين الإمارات وإسرائيل تنديداً واضحًا، من السلطة الفلسطينية، وفصائل المقاومة.

ع.م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى