مصر

 قانون الخدمة المدنية: السماح للموظفين بالعمل 3 أيام فقط بـ 65% من الراتب

أجازت الحكومة، طبقاً لقانون الخدمة المدنية، للموظفين بالجهاز الإداري للدولة والهيئات التابعة لها، التقدم بطلب للعمل 3 أيام فقط، مقابل خفض المرتب الذي يحصل عليه الموظف، وتقليل عدد أيام الإجازات المستحقة له.

السماح للموظفين بالعمل 3 أيام فقط

وطبقا لقانون الخدمة المدنية أتاح التشريع للسلطة المختصة سواء كانت الوزير أو المحافظ أو رئيس مجلس إدارة الهيئة، السماح للموظف بخفض أيام عمله، بغض النظر عن الأيام الفعلية له، وذلك بناء على طلب مقدم منه، وذلك مقابل الحصول على نسبة من الأجر و الإجازات الاعتيادية والعارضة والمرضية بشكل يتناسب مع عدد أيام عمله الجديدة.

قواعد خفض أيام العمل

وتنص المادة 54 من قانون الخدمة المدنية على: “يجوز للسلطة المختصة، وفقاً للقواعد التي تضعها، الترخيص للموظف بأن يعمل بعض الوقت بناءً على طلبه وذلك مقابل نسبة من الأجر. ويستحق الموظف في هذه الحالة الإجازات الاعتيادية والعارضة والمرضية المقررة له بما يتفق مع الجزء من الوقت الذي خصصه لعمله، وتسري عليه أحكام هذا القانون فيما عدا ذلك. وتحدد اللائحة التنفيذية قواعد احتساب الأجر المشار إليه”.

شروط العمل 3 أيام فقط

وحددت اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية،  شروط خفض أيام العمل، وهي :

  • أن يحصل الموظف على 65% من أجره الوظيفي والمكمل و الإجازات الاعتيادية والمرضية والعارضة.

  • الحصول على 65% من الراتب والإجازات .

ويضم الأجر الوظيفي، طبقا لقانون الخدمة المدنية، جميع العلاوات التي يحصل عليها الموظف، بينما يقصد بالأجر المكمل بكل ما يحصل عليه الموظف نظير عمله بخلاف الأجر الوظيفي.

ويتوقع أن يلحق قانون “الخدمة المدنية” ضرراً بما يقارب 6 ملايين موظف في الجهاز الإداري للدولة.

كما ألغى القانون، زيادة المرتبات بنحو 10 في المائة مع بداية كل سنة مالية على كل موظفي الدولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى