مصر

المؤبد بدلاً من الإعدام لـ4 متهمين بقتل فرد شرطة في الشرقية

قضت محكمة النقض، اليوم الاثنين، بالسجن المؤبد على 4 متهمين، وألزمتهم المصاريف الجنائية لاتهامهم في قضية “قتل فرد شرطة في الشرقية”.

كانت محكمة جنايات الزقازيق قد قضت عام 2018، بمعاقبة 11 من الأشخاص منهم 4 حضورياً، ادعت أنهم من “جماعة الإخوان المسلمين”، بالإعدام شنقا بتهمة قتل 3 أفراد شرطة.

تعود الواقعة، لعام 2015 حينا ادعت قوات الأمن قيام 11 شخصاً، بإطلاق أعيرة نارية تجاه سيارة شرطة أثناء مباشرة عملهم بدائرة مركز شرطة بلبيس، ما أسفر عن وفاة أفراد شرطة متأثرين بإصابتهم بالأعيرة النارية بعد نقلهم للمستشفى.

ووجهت النيابة للمتهمين تهم القتل العمد، كما وجهت لهم تهمة حيازة أسلحة نارية، والتحريض ضد رجال الجيش والشرطة، والعمل على استهدافهم وتكدير السلم والأمن العام.

وطعن المتهمون على حكم محكمة الجنايات، فقضت محكمة النقض فى منطوق حكمها بالآتي حكمت المحكمة قبول عرض النيابة العامة والمحكوم عليهم شكلا وفى الموضوع بنقض الحكم المطعون فيه وتحديد جلسة لنظر الموضوع، فقضت بمعاقبة المتهمين: “حسن. ع. ع”، و”سلطان. ع. س”، و”محمد. أ. م”، و”أحمد. ف.ع”، بالسجن المؤبد والمصادرة والمصاريف الجنائية ليصبح هذا الحكم نهائى وبات.

أحكام الإعدام في مصر

وكانت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية الدولية أعلنت أنّ السلطات المصرية نفّذت 49 حكماً بالإعدام خلال عشرة أيام في أكتوبر الماضي.

وحثّت المنظمة السلطات المصرية على الوقف الفوري لعمليات الإعدام.

كما شجبت أمنستي تفشّي استخدام التعذيب في البلاد.

واتّهمت رايتس ووتش، السلطات المصرية بقمع المنظمات الحقوقية العاملة في قضية عقوبة الإعدام، واستشهدت بتوقيف مسؤولين من المنظمة الحقوقية المحلية المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، الشهر الماضي.

وترى منظمة العفو أنّ عدد السجناء المعرّضين لخطر الإعدام غير معروف بسبب “افتقار السلطات للشفافية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى