مصر

قرارات بإعادة تعيين محمد فريد رئيساً للبورصة وأسامة ربيع رئيساً لهيئة قناة السويس

أصدر مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اليوم الأحدقراراً بإعادة تعيين “محمد فريد صالح رئيساً للبورصة لمدة أربع سنوات إضافية.

محمد فريد رئيساً للبورصة

كانت البورصة قد أعلنت في وقت سابق، إعادة العمل بالحدود السعرية للأسهم عند 20% ارتفاعا أو نزولا بداية من سبتمبر، طوال ساعات جلسة التداول.

وبعودة الحدود السعرية إلى 20% في سبتمبر، ستكون بورصة مصر ألغت آخر الإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها في 2011 بعد ثورة 25 يناير.

يذكر أن محمد فريد صالح شغل منصب رئيس البورصة في الفترة الأولى من 2017 وحتى الخميس الماضي، وعمل من قبل نائبا لرئيس البورصة خلال الفترة من 11 يوليو 2010 وحتى أكتوبر 2011.

وعمل صالح على تدشين أول مؤشر محدد الأوزان في السوق المصرية، وساهم في وضع خطة تفصيلية لإنشاء سوق للمشتقات المالية.

كما عمل لمدة ثلاث سنوات، بدءا من يوليو 2013، مستشارا خارجيا لأنشطة رأس المال والمخاطر والتأجير التمويلي في البنك الدولي بمصر.

كان مؤشر مورنينج ستار، قد أدرج في ديسمبر 2020، البورصة المصرية كـ “ثالث أسوأ أداء على مستوى العالم” من ناحية إمكانية الاستثمار فيها، بعد البرازيل وكولومبيا.

ووفقا للمؤشر، فإن ذلك يعود لخروج الأجانب من السوق في بداية تفشي الوباء، وظلوا خارج السوق إلى نهاية العام تقريبا، وتدخّل البنك المركزي حينها بإطلاق برنامج لشراء الأسهم زاد من الإقبال المحلي على التداول في السوق، وسط الأجواء القاتمة في ذلك الوقت.

يأتي ذلك وسط أنباء متداولة، أن قرارًا مرتقباً سيصدر بتعيين الدكتور محمد عمران، قائمًا بأعمال رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية لمدة عام.

تمديد خدمة أسامة ربيع رئيساً لقناة السويس

أسامة ربيع

في الوقت نفسه، نشرت الجريدة الرسمية، اليوم الأحد، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بتمديد فترة خدمة الفريق أسامة ربيع رئيس مجلس إدارة هيئة قناة السويس لمدة عام واحد، بدءا من 12 أغسطس 2021.

وكان ربيع كشف الشهر الماضي أن إيرادات القناة خلال النصف الأول من عام 2021 بلغت 3 مليارات دولار بزيادة 8.8% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وأضاف وقتها أنه هيئة القناة ستتسلم قاطرة بقدرة شد حوالي 75 طنا كجزء من اتفاق تسوية للإفراج عن سفينة الحاويات “إيفر غيفن” التي عطلت مجرى القناة 6 أيام عندما جنحت في مارس الماضي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى