مصر

قرار بحبس صحفي الجزيرة “ربيع الشيخ” 15 يومًا بتهمة نشر أخبار كاذبة

قررت نيابة أمن الدولة العليا، مساء الثلاثاء، حبس صحفي الجزيرة “ربيع الشيخ”، 15 يوماً على ذمة التحقيقات، بتهمة “نشر أخبار كاذبة”.

كانت أجهزة الأمن بمطار القاهرة الدولي، ألقت القبض على ربيع الشيخ، الصحفي بقناة الجزيرة مباشر، يوم الأحد الماضي، فور وصوله مطار القاهرة لقضاء إجازة قصيرة مع عائلته قادمًا من العاصمة القطرية الدوحة.

قناة الجزيرة

كان الأمن المصري قد سبق أن اعتقل الصحفي بقناة الجزيرة مباشر “هشام عبد العزيز”، خلال زيارة عائلية إلى مصر، في يونيو 2019، وضمته إلى القضية رقم 1365 لعام 2018 أمن دولة، لتفرج عنه النيابة بعد ذلك إلا أن السلطات المصرية أعادت ضمه لقضية جديدة رقم 1956 لعام 2019.

وقالت أسرة “هشام”، إنه أصيب بالمياه الزرقاء في عينيه ويعاني من ارتفاع في ضغط العين، مما يسبب العتامة في القرنية وعدم وضوح للرؤية.

وأوضحت أنه يحتاج إلى إجراء جراحة عاجلة حتى لا يفقد بصره إلا أن السلطات الأمنية في مصر تمنع عنه العلاج.

كما تعتقل السلطات المصرية صحفي الجزيرة “بهاء الدين إبراهيم” منذ فبراير العام الماضي، من مطار برج العرب الدولي.

وتقول أسرته إنه أثناء عودتهم إلى قطر حيث كان بهاء يعمل صحفياً في الجزيرة مباشر من إجازة سنوية في مصر عام 2018، منعه الأمن من السفر دون مبرر قانوني واُحتجز جواز سفره وطلب منه الذهاب إلى مقر الأمن الوطني في مدينة 6 أكتوبر للحصول عليه.

وأوضحت أسرته، أنه في المرة الثانية ذهب إلى مقر الأمن الوطني مرات عديدة لمدة 13 شهرا، وبعدها قرر السفر، في فبراير 2020، فاعتُقل من المطار وأخفي قسريا 75 يوما تعرض خلالها للتعذيب، حتى ظهر داخل نيابة أمن الدولة، في مايو الماضي، وهي بدورها تجدد حبسه على ذمة التحقيقات حتى اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى