أخبارمصر

قرار بمنع ظهور “رامز جلال” في أية وسيلة إعلام مصرية

أصدرت نقابة الإعلاميين المصريين، الأربعاء، قرارًا بمنع ظهور الفنان “رامز جلال” مقدم برنامج “رامز مجنون رسمي” على أي وسيلة إعلام داخل جمهورية مصر العربية، ومخاطبة شبكة قنوات MBC لوقف بث برنامجه.

 

جاء ذلك بحسب نص قرار أرسلته النقابة إلى شبكة (MBC) صاحبة حقوق بث برنامج “رامز مجنون رسمي”.

 

بيان النقابة

 

وقالت نقابة الإعلاميين في بيان لها: إن مرصدها رصد خروقات في برنامج “رامز مجنون رسمي”، بجانب بيان لمستشفى الأمراض النفسية، وتضرر مواطنين من محتوى البرنامج.

 

وأضافت النقابة أن “رامز جلال يمارس نشاطا إعلاميا كمقدم برنامج على قناة أم بي سي، وهي موجهة للمجتمع المصري، وتحمل اسم الدولة المصرية”.

 

وتابع بيان النقابة: “بعد الاطلاع على الدستور المصري في مادته العاشرة والتي تنص على أن الأسرة أساس المجتمع، قوامها الدين والأخلاق والوطنية، وفى مادته 51 على أن الكرامة حق لكل إنسان ولا يجوز المساس بها”.

 

“وعلى قانون نقابة الإعلاميين في مادته الثالثة والتي تنص على ضمان أداء الإعلامي لرسالته في تبصير المجتمع بقضاياه والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة في إطار الالتزام بأحكام الدستور والقانون وميثاق الشرف الإعلامي”.

 

وزاد البيان: “كما تنص المادة الخامسة: يحكم عمل الإعلامي ميثاق شرف إعلامي، ويكون الميثاق ملزما للإعلاميين وتتم مساءلة أعضاء النقابة تأديبيا عن الأفعال المرتكبة بالمخالفة لأحكامه”.

 

وتابع: “بالبحث عما إذا كان رامز جلال مقيدًا بنقابة الإعلاميين أو حاصلاً على تصريح بمزاولة المهنة تبين أنه غير مقيد أو حاصل على تصريح لمزاولة مهنة الإعلام”، مطالبة إياه بتصحيح هذا الوضع.

بيان النقابة - منع رامز جلال من الظهور

رد قنوات MBC

 

في الوقت نفسه، قال مصدر في قناة “MBC”: إن قرار نقابة الإعلاميين خاص بالوسائل الإعلامية التي تُبث من داخل مصر، وبذلك لا ينطبق على مجموعة قنوات MBC، حيث إنها غير مصرية، وتُبث من دولة الإمارات.

 

وشدد المصدر على أن البرنامج مستمر في عرضه، ويحظى بنسب مشاهدة قياسية على جميع المنابر والقنوات التي يُعرض عليها، وهي MBC مصر، وMBC1، وMBC العراق، وMBC5، والتي تبث جميعها من الإمارات إلى جميع دول العالم.

 

بيان العباسية

 

كانت مستشفى العباسية للصحة النفسية، قد أصدرت الاثنين الماضي، بيانًا شديد اللهجة ضد برنامج “رامز مجنون رسمي”، مؤكدة أن “البرنامج يحمل كثيرًا من العنف والتعذيب والسخرية والاستهانة بالضيوف، والتلذذ بالآلام التي يسببها للآخرين، وممارسة التنمر عليهم، وسط ضحكات مقدم البرنامج، بما يتنافى مع آدمية الإنسان والإنسانية، التي يجب أن يتعامل الناس بها مع بعضهم”.

 

وأردف البيان: “مما يعد استهانة بالقيم الإنسانية، وخطورة شديدة من نشر تلك السلوكيات المرضية، وما تتضمنه من التلذذ بتعذيب الآخرين والحط من كرامتهم الإنسانية، وهذا ما نراه يمثل خطرا وشيكا وتهديدا على الصحة النفسية للمواطن المصري، ومشاهدي البرنامج، كبارًا وصغارًا”.

 

وتابع: “هذا البرنامج يشكل تهديدًا محتملاً على الصحة النفسية للطفل؛ إذ إن الطفل يميل إلى تعلم سلوكياته بالتقليد، وليس بالأوامر، خاصة الصغير الذي لا يملك القدرة على التمييز، وهو يمثل خطورة شديدة على الطفل، لو قام بتقليد هذا السلوك العدواني، والتعذيب والعنف الموجود في البرنامج”.

 

يذكر أن برنامج “رامز مجنون رسمي” يبث عقب صلاة المغرب مباشرة، أي أنه أول وجبة متلفزة على إفطار المصريين ودول عربية أخرى.

 

وقُدر عدد مشاهداته في السنوات الماضية بعشرات الملايين، وهذا العام حصد المقطع الترويجي للبرنامج أكثر من 26 مليونًا في يومين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى