مصر

قرض إماراتي بـ 2مليار جنيه لمعالجة مياه الصرف فى الساحل الشمالي

فى سياق عمليات الإستدانة التي لا تتوقف، سيوفر بنك الإمارات دبي الوطني تسهيلات ائتمانية وقرض بقيمة 2 مليار جنيه لصالح تحالف مكون من أربع شركات لإنشاء أكبر محطة لمعالجة مياه الصرف الزراعي في العالم بمنطقة الحمام في الساحل الشمالي.

قرض إماراتي بـ 2مليار دولار

وذلك وفق ما أعلنه البنك في بيان له أمس الأحد 8 أغسطس 2021.

ويضم التحالف كل من أوراسكوم كونستراكشون وحسن علام للإنشاءات والمقاولون العرب وماتيتو العالمية. بحسب نشرة انتربرايز.

 وفاز التحالف في مارس الماضي بعقد لإنشاء محطة معالجة مياه الصرف الزراعي، التي تعد الأكبر من نوعها في العالم. 

وبدأت الأعمال الإنشائية في المحطة بالفعل في منتصف فبراير الماضي قبل الإعلان عن هوية الشركات المنفذة، وفق ما جاء في بيان لمجلس الوزراء آنذاك.

وكان السيسي قد وجه فى 15 فبراير الماضي، بالبدء الفوري في إنشاء محطة معالجة مياه الصرف الزراعي بمنطقة الحمام بالساحل الشمالي، وذلك بطاقة 6 ملايين متر مكعب من المياه يومياً.

معالجة مياه الصرف

ويشمل المشروع إنشاء ممر مائي بطول 120 كيلومتر لنقل مياه الصرف الزراعي من محافظات الدلتا إلى محطة المعالجة بمنطقة الحمام.

تأتي مشروعات الصرف الزراعي على رأس أولويات الحكومة، وفقا لخطة قومية لمواجهة نقص المياه في البلاد بتكلفة 50 مليار دولار تستمر حتى 2037. وبخلاف محطة الحمام، توجد محطة المحسمة لمعالجة مياه الصرف الزراعي في الإسماعيلية والبالغة قدرتها مليون متر مكعب يوميا، والتي افتتحتها “ماتيتو” و”حسن علام” في أبريل 2020.

ويتوقع أن تنخفض حصة مصر من المياه الصالحة للشرب، بعد أن بدأت إثيوبيا ملء سد النهضة بشكل أحادي، مرتكزة على توقيع السيسي اتفاق إعلان المبادئ فى 2015، والذي أقر بحقها فى بناء السد، وعمليات الملء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى