أخبار

قرض جديد لمصر بـ 2 مليار دولار من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية

حصلت مصر المثقلة بالديون، على قرض جديد بقيمة 2 مليار دولار من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية التابعة لـ الأمم المتحدة والمنظمات الشريكة .

قرض جديد

ومنح الصندوق مصر قرضاً بقيمة ملياري دولار لتعزيز الأمن الغذائي في مصر، كجزء من خطة لزيادة الاستثمار في الغذاء والمياه والطاقة، وفقا لتقرير نشرته بلومبرج الاقتصادية.

وبحسب التقرير الصادر صباح اليوم، سيتم توجيه التمويل إلى الحكومة المصرية من خلال قروض حتى عام 2030  لتسريع تحقيق أهداف المناخ في مصر، والتي سيتم الإعلان عنها في مؤتمر المناخ الدولي COP27 الشهر المقبل.

وفق التقرير، يستهدف التمويل صغار المزارعين، وسيقود الصندوق الدولي للتنمية الزراعية تنسيق الجزء الغذائي من البرنامج بينما سيقود البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير الجزء المتعلق بالطاقة في البرنامج، في حين سيشرف بنك التنمية الأفريقي على استثمارات المياه.

وأعلنت الحكومة المصرية عن توصلها لاتفاق تمويل بقيمة 9 مليار دولار، 3 مليارات دولار منها من صندوق النقد الدولي كحزمة تمويل، بجانب مليار دولار أخرى من صندوق الاستدامة التابع لصندوق النقد الدولي، خلافا لـ 6 مليارات دولار آخري من مؤسسات التمويل الدولية الأخرى.

ومقابل تلك القروض قررت الحكومة تعويم الجنيه المصري ليصل إلى 24.20 جنيهاً خلال أيام، ما ألقى بملايين المصريين تحت عتبة الفقر مجدداً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى