عربي

قصف إسرائيلي على قطاع غزة وسط احتجاج المقدسيين على هجمات المستوطنين

قصفت طائرات جيش الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، عدة مواقع في قطاع غزة، بدعوى “الرد على إطلاق قذائف باتجاه المستوطنات المحاذية له”.

وقالت مصادر صحفية فلسطينية، أن طائرات حربية إسرائيلية، قصفت أهدافاً في شمال وجنوب القطاع.

قصف إسرائيلي على قطاع غزة

ونقل مراسل وكالة أنباء الأناضول، عن شهود عيان، ومصادر أمنية، إن الطائرات الحربية الإسرائيلية شنت غارتين على أرض زراعية بمنطقة “مطار غزة”، شرق رفح جنوبي القطاع.

كما قصفت طائرات الاحتلال بصاروخين على الأقل، هدفاً في منطقة “جبل الريس” شمال شرق مدينة غزة.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان نشره على حسابه في تويتر “أغارت مقاتلات حربية قبل قليل على بنى تحتية تحت أرضية ومنصات إطلاق قذائف صاروخية تابعة لمنظمة حماس في قطاع غزة، وذلك ردا علن إطلاق القذائف الصاروخية من القطاع نحو إسرائيل الليلة”.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه كتائب أبو علي مصطفى الجناح المسلح للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ.

مواجهات في القدس

يأتي تبادل القصف، عقب إصابة مشات المقدسين بجروح واختناقات في مواجهات دارت في القدس المحتلة عقب اعتداء مستوطنين عليهم.

وتزامنت الاحتجاجات الفلسطينية، مع شنّ مئات المستوطنين الإسرائيليين اعتداءات في عدة مناطق من القدس على منازل فلسطينيين، الذين بدورهم تصدوا لهم.

وتأتي اعتداءات المستوطنين استجابة لدعوات يمينية إسرائيلية انتقامية من الفلسطينيين في القدس المحتلة، ردا على ما وصفوه “بهجمات” شنها فلسطينيون ضد إسرائيليين بالمدينة.

وكانت الاشتباكات قد اندلعت مساء الخميس عند مدخل البلدة القديمة في القدس حيث نظّمت حركة “لاهافا” (لهب) اليهودية اليمينية المتطرّفة مظاهرة وكانوا يهتفون “الموت للعرب”.

وشهدت المدينة مواجهات عنيفة بين فلسطينيين من جهة، والشرطة ومستوطنين إسرائيليين من جهة أخرى.

https://twitter.com/KhudroM/status/1385760652170461187?s=20

وذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن الحصيلة النهائية لإصابات المواجهات وصلت إلى 105، بينها 22 إصابة متوسطة تم نقلها إلى مستشفى المقاصد بالقدس.

وانطلقت فجر الجمعة عدة تظاهرات في مدن ومخيمات قطاع غزة تنديدا بالاعتداءات الإسرائيلية على سكان مدينة القدس.

وتجددت المواجهات في مدينة القدس أمس الجمعة بعد صلاتي العشاء والتراويح، حيث أصيب 6 فلسطينيين على الأقل وجرى اعتقال آخرين، وفق الهلال الأحمر.

رد حماس

من جانبها قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في بيان “إن الشرارة التي أشعلها الشباب في القدس ستكون فتيل الانفجار في وجه العدو، وحينها ستجدون كتائبكم ومقاومتكم في قلب المعركة”.

وأضاف بيان حماس: “تتابع من كثبٍ الهجمة الصهيونية الإجرامية من قوات الاحتلال وقطعان المغتصبين على المسجد الأقصى المبارك وأهلنا في مدينة القدس المحتلة”.

وتابع: “نقول للعدو الذي يظن أنه يمكن أن يستفرد بأقصانا وأهلنا في القدس بأن لا يختبر صبرنا؛ فقدسنا دونها الدماء والأرواح، وفي سبيلها نقلب الطاولة على رؤوس الجميع، ونبعثر كل الأوراق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى