حقوق الإنسانمصر

الجنايات تقضي بالسجن المؤبد والمشدد ضد 7 متهمين في قضية “خلية أحرار الشام”

قضت محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ في جلستها المنعقدة اليوم الثلاثاء، أحكاما بالسجن المؤبد والمشدد ضد 7 متهمين بينهم أمرأة، في القضية المعروفة إعلاميا بـ “خلية أحرار الشام”.

يذكر أن القضية ارتبطت بتكوين “جماعة إرهابية وتلقي بتدريبات عسكرية بمعرفة التنظيمات الإرهابية في سوريا“.

وتضمن الحكم معاقبة كلاً من:
1 – هشام أحمد عبد الرحمن بالسجن المؤبد
2 – فاطمة السيد جيد بالسجن المشدد 7 سنوات.

بالإضافة إلى 4 آخرين، وهم: (عبد الرحمن عبد العليم سعيد، ومحمد عبد الفتاح أحمد، ورمضان السيد شعبان، ورمضان السيد صالح) بالسجن لمدة 5 سنوات، فيما برأت المحكمة المواطن أحمد ربيع رشاد.

خلية أحرار الشام

وبحسب قرار إحالة النيابة المتهمين إلى محكمة الجنايات، ف أحداث القضية وقعت في الفترة من 2016 حتى 2017، داخل مصر وخارجها.

وبحسب الإحالة، انضم المتهمون إلى جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى الإخلال بالنظام العام، وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر، إضافة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها،.

وادعت النيابة تولى المتهم الأول تأسيس وإدارة خلية بالجماعة المسماة «أحرار الشام»، التي تدعو لتكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه وتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهم واستباحة دماء المسيحيين واستحلال أموالهم وممتلكاتهم ودور عبادتهم.

يذكر أن المحكمة ألزمت جميع المتهمين بتلقي دورات إعادة تأهيل لمدة سنتين كما أمرت بإدراجهم وتنظيم أحرار الشام، الذين أنضموا إليه على قائمتي الكيانات الإرهابية والإرهابيين، وحل التنظيم ومقاره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى