عربي

بطلب مصري.. قطر تدعو إلى اجتماع عربي عاجل الثلاثاء لبحث قضية سد النهضة

أعلنت وكالة أنباء الشرق الأوسط، السبت، أن مجلس جامعة الدول العربية سيعقد اجتماعاً طارئاً على مستوى وزراء الخارجية في قطر، الثلاثاء المقبل، لبحث تطورات قضية سد النهضة.

قضية سد النهضة

وقال السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، السبت، لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن الاجتماع غير العادي للمجلس يعقد بناء على طلب من مصر والسودان، وعلى هامش الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب المقرر عقده في العاصمة القطرية الدوحة.
كان وزير الري محمد عبد العاطي قد أعلن، أمس الجمعة، أن مصر والسودان لن يقبلا بالفعل الأحادي لملء وتشغيل السد الإثيوبي، مضيفا أن مسار المفاوضات الحالية تحت رعاية الاتحاد الأفريقي لن يحدث أي تقدم ملحوظ.
وأكد عبدالعاطي، أن “الملء الأحادي في العام الماضي تسبب في أضرار جسيمة للسودان من جفاف وفيضان وأدى لزيادة العكارة بمحطات الشرب”.
كما أكد حرص مصر على “استكمال المفاوضات للتوصل لاتفاق قانوني عادل وملزم للجميع يلبي طموحات جميع الدول في التنمية، مع التأكيد على ثوابت مصر في حفظ حقوقها المائية”.

زيارة سامح شكري إلى قطر

في الوقت نفسه، كشفت مصادر دبلوماسية مصرية، إن وزير الخارجية سامح شكري سوف يزور العاصمة القطرية الدوحة، غداً الأحد، لتمثيل مصر، في الاجتماع الوزاري لوزراء الخارجية العرب، الثلاثاء، حيث تترأس قطر الدورة الحالية لمجلس الجامعة.
وأكدت المصادر إن زيارة شكري إلى الدوحة ستتضمّن تسليم رسالة إلى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، من عبد الفتاح السيسي، تتضمّن تأكيداً على استعادة العلاقات بين البلدين، وتقديم الشكر له على الدعوة التي سلمها وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، خلال زيارته الأخيرة إلى القاهرة.
وأشارت المصادر، إلى أن حركة تعيين السفراء المقبلة ستتضمّن تسمية سفير مصري في الدوحة، لافتة إلى أن كافة التقارير الدبلوماسية والسيادية أبدت ترحيباً باستعادة العلاقات بين الجانبين.
وكان السيسي قد استقبل، نهاية شهر مايو الماضي، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، نائب رئيس الوزراء وزير خارجية دولة قطر، وذلك بحضور سامح شكري، وزير الخارجية، والوزير عباس كامل، رئيس المخابرات العامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى