مصر

إعادة محاكمة 17 معتقلًا في “أحداث فض اعتصام النهضة” للحكم 5 أكتوبر المقبل

قررت الدائرة الثانية إرهاب، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار “معتز خفاجي”، حجز قضية إعادة إجراءات محاكمة 17 معتقلًا في القضية المعروفة إعلاميا بـأحداث فض اعتصام النهضة لجلسة 5 أكتوبر المقبل للحكم.

كانت المحكمة قضت سابقًا، بالسجن المؤبد والمشدد للمتهمين غيابيا، وقاموا بعمل إعادة إجراءات على الحكم الغيابى.

وينفي المعتقلون الاتهامات الموجهة إليهم في القضية التي تعود أحداثها لصيف عام 2013.

كانت النيابة قد أسندت إلى المتهمين اتهامات عديدة، من بينها: تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان النهضة وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس في التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل؛ وهو ما ينفيه محامو المتهمين جملة وتفصيلا.

يذكر أنه في أبريل 2015، أحال النائب العام المصري 379 متهما في قضية فض اعتصام النهضة إلى محكمة الجنايات، وعقدت أولى جلسات المحاكمة في يوليو من العام نفسه.

وتعود أحداث القضية إلى تاريخ 14 أغسطس 2013 عندما فضت قوات الأمن والجيش بالقوة المفرطة، اعتصامين لأنصار الرئيس الراحل “محمد مرسي”، في ميداني “رابعة العدوية” و”النهضة ” بالقاهرة الكبرى؛ احتجاجا على الانقلاب العسكري الذي قام به الجيش بقيادة عبدالفتاح السيسي في 3 يوليو من العام ذاته.

وأسفر الفض عن سقوط سقوط أكثر من 1100 شهيد، بالإضافة إلى آلاف المصابين، ومئات المفقودين.
ووصفت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية الدولية، المجزرة بأنها “أكبر عملية قتل للمتظاهرين في العالم خلال يوم واحد في التاريخ الحديث”.

م.م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى