مصر

قطار يدهس أمًا وطفلتيها أثناء عبورهن السكة الحديد فى المحلة الكبرى

لقيت ربة منزل وطفلتاها مصرعهن مساء الجمعة، إثر دهس قطار لهن، أثناء عبورهن للسكة الحديد في منشية البكري، بالمحلة الكبرى.

تلقت الأجهزة الأمنية بلاغا يفيد بدهس قطار ثلاثة أشخاص، بمحطة التيسير، بمنطقة منشية البكري، التابعة لقسم ثان المحلة بمحافظة الغربية، حال عبورهن قضبان السكك الحديدية.

قطار يدهس أمًا وطفلتيها

وتبين أن الضحايا هن: أمنية طارق الألفي 27 عامًا وطفلتيها سما علاء عبدالجواد 12 عامًا و”شمس” 8 أعوام.
جرى نقل الضحايا لمشرحة مستشفى المحلة لاستخراج تصريح بالدفن.
وتحرر المحضر اللازم، وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.

وبخلاف، مصرع أم وطفلتيها أثناء عبورهن السكة الحديد فى المحلة الكبرى، شهدت محطة التيسير سقوط عشرات الضحايا، دهساً على قضبان السكة الحديد.

ففي نوفمبر 2019، لقيت خلود زاهر رمضان، 19 سنة، طالبة بكلية الحقوق جامعة المنصورة، مصرعها دهسا، أسفل عجلات قطار “طنطا – المنصورة” أثناء عبورها مزلقان السكة الحديد، بالتيسير، بمنطقة منشية البكري بالمحلة.

وعلى بُعد أمتار من موقع حادثة وفاة الطالبة خلود، وبفارق ساعات، توفى الشاب “عمرو رضا” 30 سنة، مُقيم في قرية عياش مركز المحلة، دهسا، ووصل إلى المستشفى جثة هامدة.

وقبلها بأسبوع، شهد المزلقان نفسه حادثة مصرع شاب، 25 عاما، مقيم بمنطقة أبو راضي، أسفل عجلات قطار السكة الحديد بخط “طنطا – المحلة”، بمنطقة التيسير أيضاً .

وبحسب شهود عيان، لا يكاد يمر أسبوع إلا ويشهد المزلقان نفسه أو شريط السكة الحديد الممتد من منشية البكري إلى محطة المحلة الرئيسة العديد من الحوادث المتكررة.

حوادث القطارات بمصر

وعلى خلفية تكرار حوادث القطارات في محافظة الغربية، كشف تقرير للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، العام الماضي، عن أن إجمالي حوادث القطارات في مصر ارتفع إلى 1082 حادثة، مقابل 793 حادثة في الفترة نفسها من عام 2017، بنسبة قدرها 36.4%.

يُشار إلى أنّ مصر لديها 28 خط سكة حديد، يبلغ طولها نحو 9750 كيلو مترا، تمتد إلى 760 محطة ركاب، تغطي جميع أنحاء جمهورية مصر العربية، يسير عليها ما يزيد على 1800 قطار.

وقال إبراهيم مبروك، أستاذ النقل وهندسة المرور بجامعة الأزهر: “إن السكة الحديد المصرية تحتاج إلى إدارة حاسمة، ووضع إستراتيجية، لتطوير وتدريب العاملين بالهيئة”.

وأضاف مبروك، في تصريحات صحفية: “أن قضبان السكك الحديدية وعربات القطارات تحتاج إلى إحلال وتجديد”
بينما لفت أسامة عقيل، أستاذ المرور والطرق والنقل في جامعة عين شمس، والخبير في وسائل النقل، فى تصريحات سابقة : “أن ما يؤدي إلى تكرار الحوادث في محافظة الغربية وغيرها من المناطق، هو أن منظومة السكك الحديدية قديمة جدا في مصر، ولم تشهد تحديثا على مدى سنوات طويلة”.

ع.م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى