مصر

 قطاع السجون يسمح لمراسلي وكالات أجنبية بزيارة طرة

سمح قطاع السجون لوفدٍ من مراسلي القنوات والوكالات الأجنبية العاملة بمصر، وهي العربية، روسيا اليوم، سكاي نيوز، الإذاعة الألمانية، ووكالة الأنباء الفرنسية ، بزيارة سجني (ليمان طرة، سجن المزرعة) بمنطقة سجون طرة.

وذلك بالتنسيق مع الهيئة العامة للاستعلامات.

وتفقد الوفد عددا من مرافق السجن : فصول محو الأمية، المكتبة، دروس الوعظ الديني الإسلامي والمسيحي، المطبخ، العيادات، المستشفى، الصيدلية، ورشة أعمال النجارة، معرض المنتجات الزخرفية، المنتجات الغذائية، بحسب ما أعلنته الداخلية.

قطاع السجون

وتبادل المراسلون الحديث مع عدد من النزلاء بخصوص أحوالهم المعيشية وأوجه الرعاية المقدمة لهم وأطر السياسة العقابية المطبقة داخل السجون.

وأبرزت القنوات الفضائية المقربة من الانقلاب مثل قناة العربية، لقاء مديرة مكتبها بالقاهرة راندا ابو العزم، مع محمود حسين، مراسل قناة الجزيرة .

وقال حسين خلال اللقاء : “إن إدارة السجن تسمح له بزيارة دورية للمحامين” ، وأضاف: “أحصل على حقوقي الطبية كافة وأذهب إلى العيادة في أي توقيت، فضلا عن السماح لي بزيارات أسبوعية”، وتابع: “يسمح لي بدخول الكتب والصحف وجميع ما أريد، وعلاقتي مع إدارة السجن جيدة”.

وأوضحت أبو العزم أن مراسل الجزيرة طالب خلال لقائه بالوفد بمحاكمته عاجلا، خاصة أنه مازال محبوسا احتياطيا منذ أكثر من عامين، على خلفية اتهامه بنشر أخبار كاذبة.

وهذه المرة الثانية منذ شهر نوفمبرالتي يسمح فيها قطاع السجون  لوفد من مراسلي الصحف والقنوات بزيارة السجون.

ففي 20 نوفمبر الماضي، أجرى وفد من أعضاء مجلس النواب، والإعلاميين، جولة داخل سجن برج العرب بالإسكندرية.

ضم الوفد نوابا عن محافظة الإسكندرية، ولجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، ومنظمات حقوقية وقيادات من وزارة الداخلية، برئاسة اللواء أشرف عز العرب، مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون، وعددا من الإعلاميين بينهم أحمد موسى، وتامر أمين، وعمرو الليثي.

ويقول سجناء سابقون أنهم يتعرضون لضغوط ويملي عليهم ما يقولونه أثناء زيارات وسائل الإعلام ووفود النيابة العامة .

وأضافوا أنهم يهددون أمام رؤساء النيابات بالمعاملة السيئة، والعقوبات، حال أفصحوا عن شكاوى ضد السجون.

وتأتي الزيارة الثانية لقطاع السجون، بعد زيادة عدد وفيات المعتقلين السياسيين داخل السجون مؤخراً بسبب البرد ونقص الرعاية الصحية .

كما شنت العديد من الدول مؤخراً هجوماً على ممارسات النظام المصري، بعد اعتقال الباحث باتريك جورج وتعرضه للتعذيب، أثناء عودته من رحلة دراسية فى إيطاليا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى