عربي

 قطر تسجل أول حالة إصابة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة القطرية، اليوم السبت، تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في البلاد، لمواطن قطري عاد مؤخراً من إيران.

وقالت الوزارة، في بيان لها، أن الحالة تعود لمواطن قطري يبلغ من العمر 36 عاما كان قد عاد من إيران مؤخرا ضمن المواطنين الذين تم إجلاؤهم على متن طائرة خاصة من هناك.

وأشار البيان إلى أنه “تم إدخال المريض إلى مركز الأمراض الانتقالية تحت العزل التام وهو في حالة صحية مستقرة”.

كما أوضح أن “هذا الأمر كان من المتوقع حدوثه نظرا لانتشار الفيروس في العديد من دول العالم ودول المنطقة ونظرا للتزايد المستمر في عدد الحالات التي تم التبليغ عنها في هذه الدول”.

وتابع البيان: “الوزارة بدأت فحص جميع الأشخاص المخالطين عن قرب للمريض، وتنفيذ تدابير الحجر الصحي المناسبة”.

ولفتت إلى أنه “يتم تركيز الجهود حاليا على فحص المسافرين القادمين في جميع منافذ الدولة، مشيرًا إلى أن قطر اتخذت عدة إجراءات لمحاصرة تفشي فيروس كورونا شملت فرض قيود على دخول البلاد”.

كانت شركة موانيء قطر الحكومية، قد أعلنت بدء فحص جميع السفن القادمة إلى موانيء “حمد” و”الرويس” و”الدوحة”، خاصة من البلدان التي أعلنت تسجيل إصابات بالفيروس.

وأعلنت الخطوط الجوية القطرية، عبر بيان، أنها ستطلب من الركاب القادمين من إيران وكوريا الجنوبية البقاء في منازلهم أو في منشأة للحجر الصحي لمدة 14 يوما؛ بسبب مخاوف من انتقال كورونا إلى البلاد.

كما أعلنت أنها ستجري تعديلات مؤقتة على رحلاتها المتجهة إلى كوريا الجنوبية وإيران حتى إشعار آخر، بسبب “التحديات التشغيلية الناتجة عن فرض قيود على دخول بعض الدول”.

يُذكر أن معظم الإصابات في دول الخليج الأخرى هي لأشخاص زاروا إيران أو خالطوا أشخاصا كانوا هناك.

وتعتبر إيران من أكثر دول العالم بعد الصين في انتشار فيروس كورونا المستجد،حيث وصل عدد الوفيات في إيران إلى 43 حالة، فيما وصلت الإصابات إلى 593 حالة، من بينهم مسؤولون كبار.

فيما يخشى الخبراء احتمال ارتفاع هذا العدد أكثر من ذلك، وهو ما بدأ المسؤولون الإيرانيون يلمّحون إليه بالفعل.

كانت دول “الكويت والعراق والأردن وتركيا” قد أعلنوا وقف الرحلات الجوية مع إيران، وتعليق منح تأشيرات الدخول للإيرانيين في المنافذ الحدودية لها في الوقت الراهن.

وبحسب آخر الإحصائيات أمس الجمعة، أبلغت الصين منظمة الصحة العالمية بأنها سجّلت 78 ألفاً و959 حالة إصابة، بينها 2791 حالة وفاة.

أما خارج الصين فهناك 4351 إصابة، و67 حالة وفاة في 49 بلداً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى