أخبارمصر

اعتقال 135 شخصاً قبل قمة المناخ ودعوات 11/ 11

قالت منظمات حقوقية إنه تم اعتقال 135 شخصاً قبل قمة المناخ ودعوات 11/ 11 .

اعتقال 135 شخصاً

وقالت 12 منظمة حقوقية في بيان مشترك اليوم الأربعاء إن 138 شخصًا ألقي القبض عليهم خلال الأيام الخمسة الماضية مع تكثيف الحملات الأمنية إثر الدعوات للتظاهر يوم 11/ 11، بعضهم أخفي قسريًا في مقار احتجاز تابعة للأمن الوطني.

وأدانت المنظمات قيام السلطات المصرية بشن حملات اعتقال موسعة، فضلاً عن التوقيف الأمني العشوائي في الشوارع والأماكن العامة، وتفتيش الهواتف الشخصية.

وأوضح بيان المنظمات أن “السلطات المصرية باشرت مؤخراً حملات اعتقال موسعة، فضلاً عن التوقيف الأمني العشوائي للمواطنين في الشوارع والأماكن العامة، وتفتيش الهواتف الشخصية، في انتهاكٍ صارخ للحق في الخصوصية وحرمة المراسلات. 

وتابع “نصبت السلطات كمائن أمنية متعددة في الأماكن العامة، استوقفت المواطنين عشوائيًا بهدف ترهيبهم، وأجبرتهم قوات الأمن على إتاحة هواتفهم للفحص والتفتيش، والتحقق من حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي وفحص الرسائل الشخصية والصور؛ بحثًا عن أدلة على تورطهم في أنشطة سياسية تعتبر مناهضة أو منتقدة للنظام السياسي. وتم القبض على من رفض تسليم هاتفه للفحص الأمني”.

قمة المناخ ودعوات 11/ 11

كانت دعوات للتظاهر في 11 نوفمبر 2022، بالتزامن مع مؤتمر المناخ قد انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي في أكتوبر الماضي؛ اعتراضًا على سياسات الحكومة الاقتصادية.

واستطرد البيان، أنه “على مدار الفترة بين  25 أكتوبر -1 نوفمبر، رصدت منظمات حقوقية وقائع اعتقال تعسفي لما لا يقل عن 138 مواطنًا، في محافظات مختلفة، بينها القاهرة والإسكندرية والشرقية، تقرر حبس جميعهم 15 يومًا بعد التحقيق أمام نيابة أمن الدولة العليا”.

وحسب البيان وجهت لهم النيابة اتهامات بـ “الانضمام لجماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، والتحريض على ارتكاب جرائم إرهابية، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، استنادًا لقانوني مكافحة جرائم تقنية المعلومات ومكافحة الإرهاب”.

وبحسب المفوضية المصرية ، بلغ عدد الأشخاص الذين تم القبض عليهم حتى الآن ٩٣ شخصًا، بقرارات من نيابة أمن الدولة بحسب ما رصدته المفوضية المصرية للحقوق والحريات . خلال الأيام القليلة الماضية، على خلفية الدعوات للتظاهر يوم 11 نوفمبر المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى